X
أدوية الأمراض الجلديةأدوية علاج الالتهابات

ميكسين كبسولات مضاد للفطريات Myxen Capsules

يعتبر ميكسين كبسولات دواء مضاد للفطريات حيث يحتوى عقار Myxen Capsules على المادة الفعالة فلوكونازول هو مشتق تريازول له فعالية مضادة للفطريات واسعة المجال يمتص بصورة جيدة ويمر بسهولة عبر الحاجز الدموي والدماغي للسائل الدماغي الشوكي ، ولذلك يستخدم دواء ميكسين كبسولات في علاج داء المبيضات الفرجي المهبلي، علاج التهابات المسالك البولية .

ميكسين كبسولات مضاد للفطريات Myxen Capsules
ميكسين كبسولات مضاد للفطريات Myxen Capsules

دواعى الاستعمال لدواء ميكسين كبسولات Myxen Capsules :

1- يستخدم فى علاج الالتهابات الفطرية بما فى ذلك التهاب الأغشية التى تغطي الدماغ والعمود الفقرى والتى تتسبب بها الفطريات كما يستعمل فى علاج الفطريات التى تصيب العين والبروستاتا والجلد والأظافر .

2- يساعد الدواء فى علاج التهابات المسالك البولية ، كما يستعمل الدواء لعلاج التهاب الصفاق التهاب رئوي (ذات الرئة ، و الأمراض الجهازية) .

3- يستعمل الدواء فى علاج كلا من الفم والبلعوم كما يستخدم فى علاج التهاب السحايا بالمستخفيات، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج المهبل والمريء .

4- يستخدم فى علاج داء المبيضات الفرجي المهبلي كما يستخدم كعلاج وقائي عند زرع نخاع العظم المثلي، بالاضافة الى علاج داء المبيضات الجهازي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ميكسين كبسولات Myxen Capsules :

– تكون الجرعة المعتادة من الدواء هى كبسول واحد يومياً مع او بدون الطعام وننصح باستشارة الطبيب المعالج قبل تناول دواء ميكسين لتحديد الجرعة المناسبة بالنسبة لحالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء ميكسين كبسولات Myxen Capsules :

1- قد يحدث احيانا الشعور بألم فى البطن كما انة من المحتمل ان يحدث اضطرابات فى التذوق بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالإسهال .

2- من المحتمل ان يتسبب فى حدوث حساسية أو طفح جلدى أو حكة فى بعض المناطق فى الجسم أو حدوث أحمرار فى الوجه لكنها نادرة الحدوث .

3- احيانا يسبب الدواء انتفاخ البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالقيء والشعور بالغثيان كما قد يتسبب فى ارتفاع الدهنيات وأنزيمات الكبد .

4- قد يسبب العلاج احياناً بعض نوبات التشنج او الدوخة لذلك يمكن ان تؤثر على القدرة اثناء القيادة او تشغيل الآلات لذلك يجب التاكد من سلامتك قبل الشروع فى ذلك .

5- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع والشعور بالدوخة كما يمكن ان يتسبب الدواء فى ارتفاع وظائف الكبد والشعور بالم فى العضلات ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك نقص الكريات الدم البيضاء .

موانع الاستعمال لدواء ميكسين كبسولات Myxen Capsules :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر على المرضى الذين لديهم مشاكل أو قصور فى كلاً من الكبد والكلى كما يمنع على من يعانى من أمراض القلب بما فى ذلك اضطرابات ضربات القلب .

3- لا يمكن تناول الدواء للحامل فهو يسبب أعراض جانبية خطيرة للجنين وتشوهات خلقية التى ظهرت في الدراسات على الحيوانات كما لا ينبغى استعمالة فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لانه يفرز فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع لذلك ننصح باستشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى