X
أدوية الأطفالأدوية الفيتامينات

فيدروب نقط فيتامين د للكبار وللاطفال وللرضع وللشعر Vidrop Drops

فيدروب نقط فيتامين د للكبار وللاطفال وللرضع وللشعر، كما ان Vidrop Drops يستخدم للوقاية من الكساح ومن هشاشة العظام حيث يحتوى على المادة الفعالة فيتامين د 3 كوليكالسيفيرول بحيث يتكون فيتامين د فى جسم الانسان بالشكل طبيعى من 7 دى هيدرومولستيرول المخزون تحت سطح الجلد نتيجة لتعرضة لضوء الشمس كما يمكن الحصول علية بكميات صغيرة من الطعام حيث ان الوظيفة الاساسية لفيتامين دى 3 هى امتصاص الكالسيوم من الامعاء كما يعمل ايضا على التكون الطبيعى للعظام.

فيدروب نقط Vidrop Oral Drops
فيدروب نقط فيتامين د للكبار وللاطفال وللرضع وللشعر Vidrop Drops

مكونات فيدروب نقط فيتامين د:

تحتوي نقاط فيدورب على فيتامين د وهو من بين الفيتامينات الهامة بالنسبة إلى صحة الإنسان بالإضافة إلى هرمون الباراثورمون والذي يساهم في امتصاص الكالسيوم في الجسم ومن ثم المحافظة على صحة العظام.

دواعى استعمال فيدروب نقط Vidrop Drops:

1- يستخدم الدواء فى علاج مرض هشاشة العظام عند كبار السن كما يمكن ان يعالج الالام بعد انقطاع الطمث ، بالاضافة الى علاج تلين العظام .

2- يستعمل الدواء فى المعالجة والوقاية من القصور المزمن فى أداء مجاورات الغدة الدرقية كما يمكن ان يقوم بالمعالجة والوقاية من التكزز الناتج عن نقص الكالسيوم .

3- يعمل على الوقاية من قصور  اداء المجاورات الغدة الدرقية بعد الجراحة كما يمكن ان يعالج الكساح عند الاطفال .

4- يمكن تناول فيدروب من قبل الحوامل او المرضعات ضمن جرعة تعادل الحاجة اليومية الا انة هناك ادلة واضحة تشير الى وجود مخاطر على الجنين عند زيادة الجرعة عن الحاجة اليومية بالرغم من المزايا الدوائية التى يمكن ان تحصل عليها الام .

فيدروب للكبار:

من الممكن أن يتم استخدام الدواء إلى الكبار للحصول على الفوائد التي توجد به ومن الأفضل أن يتم إتباع التعليمات الخاصة بالطبيب المعالج في تلك الحالة.

فيدروب للاطفال:

يعتبر الدواء من بين الأدوية الموصوفة إلى الأطفال الصغار من عمر يوم وله الكثير من الفوائد الصحية، فهو يساهم في المحافظة عليهم من الكساح أو التعرض إلى مشاكل العظام المختلفة، وفي جميع الأحوال من الأفضل أن يتم الالتزام بالجرعة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج بناء على وزن الطفل والحالة التي يعاني منها.

فيدروب للرضع:

يحتوي حليب الأم على نسبة جيدة من فيتامين د ومن الممكن أن يحصل الرضيع على النسبة المناسبة من فيتامين د من خلال الحليب، ولكن في حال عدم احتواء حليب الأم على النسبة الكافية من فيتامين د فمن الأفضل أن يتم اللجوء إلى الطبيب المعالج حتى يتم وصف الجرعة المناسبة إلى الرضيع.

فيتامين فيدروب للشعر:

يعتبر فيتامين د من بين الفيتامينات الهامة للشعر حيث يعمل على تحفيز نمو البصيلات ويعالج مشكلة التساقط التي تنتج عن نقص الكثير من الفيتامينات في الجسم.

فيدروب وفتحة اليافوخ:

نظرا لكون فيتامين د يعتبر من بين الفيتامينات الهامة لنمو جسم الرضيع بشكل طبيعي، فمن الممكن أن يكون له التأثير الجيد على فتحة اليأفوخ ومن الأفضل أن يتم إعطاء الطفل الجرعة المناسبة بناء على الوزن والعمر وتحت إشراف من الطبيب المعالج حتى لا يؤثر سلبا على الجسم.

فيدروب للتخسيس:

لا توجد علاقة بين فيدروب وبين تنزيل الوزن ولكن من يقوم بالحمية الغذائية قد يعاني من نقص فيتامين د من الجسم، ومن الأفضل أن يتم تناول فيدروب من أجل تعويض ذلك النقص.

فيدروب والامساك:

من الممكن أن يؤدى تناول فيتامين د إلى التعرض إلى الإمساك خاصة إن تم تناول كميات كبيرة من فيتامين د بشكل عام.

جرعة وطريقة استعمال فيدروب نقط Vidrop Drops:

1- الجرعة المعتادة للوقاية من الكساح عند الاطفال تام الحمل هى : 4 نقط يوميا خلال السنة الاولى من العمر ابتداءا من الاسبوع 2-5 .

2- الجرعة المعتادة للوقاية من الكساح عند الاطفال غير تام الحمل هى : 4-8 نقاط يوميا خلال السنة الاولى من العمر .

الاثار الجانبية لدواء فيدروب نقط Vidrop Oral Drops :

  • قد يحدث الإصابة بحصوات في الكلى أو الشعور بضعف شديد في العضلات.
  • من الممكن حدوث فقدان الشهية أو نقص ملحوظ في الوزن.
  • ألم حاد في العظام أو الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالإمساك أو قد يحدث اضطرابات في ضربات القلب.
  • احتمالية الشعور بالعطش أو الدوخة أو جفاف الفم.

موانع استعمال فيدروب نقط Vidrop Drops:

  • يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء.
  • يمنع مع  المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكالسيوم فى الدم.
  • كما لا يمكن استعمال الدواء لمن يعانى من السل الرئوى الحاد.

فيدروب للحامل:

يجب على المرأة الحامل أن تتناول كميات مناسبة من الفيتامينات حيث تتعرض المرأة في تلك الفترة إلى فقد الكثير من الفيتامينات، وينصح الأطباء المرأة خلال فترة الحمل بضرورة تناول 5 نقاط من فيدروب بشكل يومي.

اضرار فيدروب نقط:

في حالة زيادة الجرعة الخاصة بالدواء أو تناوله بطريقة خاطئة قد تظهر بعض الأعراض على المريض والتي من أهمها التالي:

  • ضعف في العضلات.
  • زيادة الحاجة إلى الماء.
  • نقص في الوزن نتيجة طبيعية لفقدان الشهية.
  • أو من الممكن أن تتكون الحصوات في الكلى.
  • الغثيان والقيئ.
  • التعرض إلى الإمساك.

سعر فيدروب نقط Vidrop Drops:

VIDROP 2800 I.U. ORAL DROPS 15 ML 10.5 جنيه

بديل فيدروب نقط: 

يوجد في الصيدليات اليوم مجموعة من البدائل للفيدروب والتي من بينها التالي:

الفرق بين الفاكالسيدول و فيدروب؟

بالطبع يوجد فرق كبير بين الفاكالسيدول وفيدورب حيث نجد أن الأول عبارة عن فيتامين د في الصورة النشطة والذي لا يمر على الكلى وله تأثير قوي على صحة العظام والتخلص من الكساح ولين العظام على حد سواء.

بينما نجد أن الفيدروب عبارة عن فيتامين د ولكن في الحالة الخاملة ولابد وأن يمر على الكلى للحصول على أفضل النتائج وهو فعال في التخلص من مشاكل العظام ونمو العظام بصحة.

استخدام بيديكال مع فيدروب؟

من الممكن أن يصف الطبيب المعالج دواء بيديكال مع الفيدروب في حالة معاناة الطفل من مشكلة نقص الكالسيوم وفيتامين د على حد سواء، ولكن من الأفضل أن يخضع الطفل إلى الفحص قبل أن يتم إعطاؤه الدواء حتى لا يؤثر سلبا عليه فيما بعد.

هل فيتامين فيدروب يسمن الاطفال؟

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة الطفل وخاصة صحة العظام والنمو بشكل سليم، لذا نجد أنه يوجد علاقة قوية بين تناول الفيتامين وبين زيادة الوزن بصحة عند الأطفال.

ديكال مع فيدروب فيدروب لحديثي الولاده؟

من الأفضل عدم إعطاء فيتامين د مع فيتامينات أخرى بالنسبة إلى الأطفال الرضع وحديثي الولادة بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج، للتعرف على الحالة الصحية للطفل ومدى حاجته إلى الفيتامينات.

ايهما افضل بيبى فيت ام فيدروب؟

من الصعب المفاضلة بين بيبي فيت والفيدروب حيث يحتوي البيبي فيت على مجموعة من الفيتامينات الهامة للأطفال الرضع، وعلى الجانب الآخر نجد أن فيدروب يحتوي على فيتامين د الهام لصحة العظام.

هل فيدروب يسبب امساك؟

زيادة نسبة فيتامين د والكالسيوم في الدم من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الإمساك، ومن الأفضل لمن يعاني من الإمساك عدم الإفراط في تناول فيدروب.

فوائد فيدروب للشعر؟

يوجد الكثير من الفوائد في فيدروب بالنسبة إلى الشعر، حيث يساهم فيدروي في تحفيز بصيلات الشعر على النمو ومن ثم منع التساقط وزيادة قوة وحيوية الشعر مما يضمن للمستخدم الحصول على نتائج جيدة في أسرع وقت.

تم تحديث الدواء 13 يناير 2021

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى