X
دليل الأدوية

أعراض الحمل

أعراض الحمل هناك العديد من الأعراض التي تلاحظها السيدات في الأسبوع الأول من الحمل، والتي تستدل منها على أنها حامل وهذه الأعراض بيانها على النحو الآتي:

ماهي أعراض الحمل
أعراض الحمل

ماهي أعراض الحمل

الغثيان والقيء

بعض السيدات تشعر بالغثيان والقيء منذ بداية الحمل، وبعضهن يشعرن بالغثيان بدون قيء، وبعضهن لا يعانين من القيء أبداً، وعلى الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل لا يوجد له سبب واضح إلا أن الكثير من السيدات يشعرن به حتى أن بعض الأطباء يعزي السبب في ذلك إلى تغير الهرمونات أثناء الحمل.

التعب وكثرة التبول

إن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجيسترون أثناء الحمل يساهم بالشعور بالتعب، والنعاس خلال الأشهر الثلاثة الآولى من الحمل بالإضافة إلى ذلك فإنه خلال الحمل تزداد كمية الدم في الجسم، وهذا يدفع الكلية إلى التخلص من السوائل الزائدة، وتجميعها في المثانة، وهذا يؤدي إلى كثرة التبول.

التوتر والقلق والشعور بالانتفاخ

إن التغير في مستويات الهرمونات يجعل المرأة عاطفية، وتبكي بشكل غير عادي، وتعاني بشكل كبير من تقلبات المزاج، بالإضافة إلى ذلك فإن المرأة تشعر بأن جسدها متورم، ومنتفخ تماماً كما هو الشعور الذي تشعر به السيدات في الأيام الآولى من الدورة الشهرية، وأيضاً تشعر بعض السيدات بحدوث تورم في الثديين ناتج عن التغير في مستويات هرمون البروجيسترون، وهذا الأمر يؤثر على مزاجها أيضاً.

الإمساك والنفور من بعض أنواع الأطعمة

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى التأثير على الجهاز الهضمي و الإبطاء من عمله، وهذا يؤدي إلى حدوث الإمساك في بعض الأحيان، كما أن تغير الهرمونات أثناء الحمل يجعل المرأة أكثر حساسية لبعض أنواع الطعام حيث تصبح حاسة التذوق عندها أقوى.

احتقان الأنف والشعور بالتشنج

إن زيادة مستويات الهرمونات في جسم المرأة، وزيادة كمية الدم يؤدي إلى تورم الأغشية المخاطية في الأنف، وجفافها، ونزيفها بسهولة، وهذا يؤدي إلى إصابة الأنف بالانسداد، أو السيلان.

كما أن الكثير من السيدات تشعر في الأشهر الآولى من الحمل بآلام وتقلصات في الرحم تشبه الآلام التي تشعر بها في الأيام الآولى من الدورة الشهرية إلى حد كبير حتى أنها قد تخلط بين ألم التشنج الناتج عن الحمل، وألم التشنج الناتج عن الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى جميع هذه الأعراض فإن غياب الدورة الشهرية يعتبر من أكثر أعراض الحمل، ولكن يصعب معرفة أعراض الحمل في الأسبوع الأول بشكل دقيق عند الجميع، كما أن الأعراض المذكورة في الأعلى تختلف من سيدة إلى أخرى فبعض السيدات تشعر بها جميعها، وبعضها لا تشعر بأي منها، لذا فإن الفحص المخبري هو أفضل حل للكشف عن وجود الحمل، وينصح السيدات في الأسبوع الأول من الحمل بالبدء بتناول الفيتامينات، والمعادن الهامة لنمو الطفل بشكل يومي مثل حمض الفوليك، والحديد، والتي يمكن أخذها بوصفة طبية لمعرفة الجرعة المناسبة.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/pregnancy-symptoms-week-1#can-you-feel-symptoms-in-week-1

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853

https://www.pampers.com/en-us/pregnancy/pregnancy-calendar/1-3-weeks-pregnant

Dr.Youssef Saad

يحمل يوسف سعد شهادة البكالوريوس في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، ويدير صيدليته الخاصة بالإضافة لخبرتها كصيدلاني في مختلف المستشفيات والصيدليات، وهو كاتب محتوى طبي وصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى