X
تجربتي مع الأدوية

تجربتي مع نايت كالم و هل الدواء يسبب الإدمان

تجربتي مع نايت كالم الذي يستخدمه الكثير لعلاج مشكلة الأرق ووجود صعوبة في النوم وهو أحد الأدوية الفعالة جدًا في علاج هذا الأمر وينصح باستخدامه لمن يعانون من مشكلات أثناء النوم وإيجاد صعوبة في ذلك بشرط استخدامه تحت إشراف طبي وبالرغم من فعاليته الكبيرة إلا أن له من الآثار الجانبية عند التوقف فجأة عن تناوله ما يضر بصحة الجسم حيث تظهر أعراض انسحابية للدواء في حالات كثيرة بسبب أخطاء استخدامه التي يقع فيها الكثير.

تجربتي مع نايت كالم و هل الدواء يسبب الإدمان
تجربتي مع نايت كالم

أليكم النشرة الداخلية لـ نايت كالم Night Calm كاملة

تجربتي مع نايت كالم

نايت كالم هو أحد أهم أدوية المنوم وتعالج مشكلات الأرق الشديد ومن خلال تجربة أحد مستخدميه نوضح طريقة التعامل مع نايت كالم:

  • بدأت باستخدام دواء نايت كالم منذ وقوع حادثة وفاة أبي وأصبت بحالة شديدة من الحزن على فراقه فلم أعد أستطيع الخلود إلى النوم بسهولة وأعاني بشدة من الأرق وإذا استطعت أن أغفو فسريعًا ما أعاود الاستيقاظ.
  • عانى الكثير من اصدقائي معي في تلك الفترة حتى نصحوني بتناول الأدوية المهدئة والتي تساعد على النوم.
  • استمتعت إليهم ولجأت إلى الصيدلية ونصحني الطبيب هناك بتناول نايت كالم وبالفعل اشتريته وبدأت في تناوله مرة واحدة فقط قبل الذهاب إلى النوم.
  • لاحظت أنه ساعدني بشدة على النوم والاسترخاء وتمكنت بمساعدته من العودة إلى نظام نومي المعتاد والطبيعي.
  • بعد الاستمرار عليه مدة شهران توقفت لعدم حاجتي إليه ولكني صدمت بما حدث لي حيث راودتني رغبة شديدة في تناوله مرة أخرى وظهرت الأعراض الجانبية المؤذية له.
  • أثر استخدامه على صحتي بشكل كبير ولذلك لجأت إلى متخصصين لعلاج الإدمان حتى تعافيت تمامًا منه.

التجربة الاولى

تقول سيدة كانت تستخدم نايت كالم أنها كانت تعاني من اضطراب شديد في المعدة وتم تشخيص حالتها بأن لديها ارتجاع في المريء ولكن في نفس التوقيت كان لديها صعوبة في النوم ولا تستطيع أن تنام بشكل جيد في الليل ووصف الطبيب لها نصف قرص من هذا الدواء جرعة 1 مجم وبدأت تجربتي مع نايت كالم منذ ذلك الوقت وبالفعل كان يساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم في الليل ومع انتهاء الكورس العلاجي لم أقم بتكرار زيارتي للطبيب وتوقفت من تلقاء نفسي عن تناوله ولكن عادت حالة الأرق وصعوبات النوم مرة أخرى.

 التجربة الثانية

تقول سيدة أخرى كانت تستخدم هذا الدواء إن تجربتي مع نايت كالم بعد التوقف عن استخدامه أكثر من مرة كانت غير جيدة فقد شعرت أن هناك إدمان عليه ولم أتمكن من النوم بدونه فإذا لم أتناول الجرعة كل يوم لا أستطيع النوم واعتاد الجسم عليه لذلك لا أنصح باستخدامه إلا تحت إشراف طبي ولفترة معينة من الوقت للانتهاء من كورس علاجي كامل.

التجربة الثالثة

يقول مستخدم آخر للدواء كانت تجربتي مع نايت كالم لها أضرار نفسية وجسدية على السواء فقد أصبح هذا الشخص على حد قوله يشعر بالاكتئاب أكثر وضعف شديد في الذاكرة وتوتر حاد بعد التوقف عن استخدامه، كما أصيب بفقدان في الذاكرة بشكل مؤقت وأصبحت تراوده أفكار انتحارية من حين لأخر لذلك لا ينصح بتناوله إلا للضرورة القصوى فقط وتحت إشراف طبيب معالج.

التجربة الرابعة

يقول مستخدم لهذا الدواء أيضاً كانت تجربتي مع نايت كالم وأعراض إدمانه التي تظهر على هيئة صداع ودوخة وخمول شديد وضعف في الجسم وفقدان في الوزن والشهية للطعام مزعجة للغاية بالنسبة إلي، كما حدث له مع مرور الوقت تلف في خلايا الكبد والكلى لأنه كان يستخدمه فترة طويلة وأصبحت ضربات القلب لديه سريعة بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في البطن ورعشة في العضلات والتهاب في الشعب الهوائية وغيرها من المضاعفات الخطيرة التي لا يمكن حصرها بسبب تناول جرعات كبيرة منه.

أضرار برشام Night Calm

هناك الكثير من الأضرار التي تلحق بالجسم نتيجة استخدام دواء نايت كالم لعلاج الأرق وعدم القدرة على النوم الاسترخاء ومن أشهر تلك الأعراض الجانبية هي:

  • ظهور الآلام الحادة في الرأس.
  • السيلان في الأنف.
  • تغيير في درجة حرارة الجسم حيث ترتفع بشكل كبير تدريجيًا.
  • ظهور بعض من أعراض البرد منها العطس المستمر.
  • إصابة الحلق بالجفاف.
  • الرغبة في النوم طوال الوقت وعدم الإفاقة بشكل متواصل.
  • الشعور بالدوران والدوخة طوال الوقت وعدم توازن الجسم.
  • ظهور رائحة كريهة للفم مع المذاق المر.

مفعول نايت كالم اقراص

يبدأ مفعول دواء نايت كالم بعد تناول الجرعة الموصي بها من الطبيب بساعتين على الأكثر ويستمر المفعول في الجسم مدة لا تزيد عن عشرة ساعات ولا تقل عن ثماني ساعات.

الجرعة الموصي بها لدواء نايت كالم من قبل الأطباء للبالغين الذين يعانون من مشكلات الأرق هي ١ ملغ لليوم الواحد وتستخدم قبل النوم وقد يزيد الطبيب الجرعة لتصل إلى ٣ ملغ فقط ولا يستمر تناول نايت كالم فوق الأسبوعين.

يحذر الأطباء من قيادة السيارة أو القيام بأي فعل يتطلب منك تركيز شديد وانتباه لمدة يوم كامل على الأقل من تناولك جرعة نايت كالم.

هل نايت كالم يسبب الإدمان ؟

تتعدد الأخطار التي تلحق بالشخص بعد تناوله دواء نايت كالم بطريقة خاطئة ودون استشارة الطبيب وأكبر ضرر يصيب الجسم هو إصابته بحالة الإدمان لنايت كالم.

يمكن تجنب هذا الخطر باتباع جرعة الدواء الموصي بها من قبل الطبيب المختص ولا يجب التوقف فجأة عن استخدامه ولا بد من الامتناع عن تناوله بشكل تدريجي حيث يقوم الطبيب بخفض الجرعة تدريجيًا حتى يتم تفادي ظهور الأعراض الجانبية له.

موانع استخدام دواء Night Calm

هناك بعض الحالات التي تمتنع تمامًا من تناول نايت كالم حتى لا تتفاقم الأعراض المصاحبة له وهذه الحالات هي:

  • يمتنع تناول نايت كالم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • عند وجود حساسية بالجسم تجاه أحد مكونات دواء نايت كالم.
  • يفضل عدم استخدامه لمن يعانون من أمراض في الكلى أو الكبد وعند استخدامه للضرورة يكون تحت إشراف الطبيب المختص.
  • يحذر تناول نايت كالم يكن يعانون من المشكلات المزاجية أو العقلية.
  • يمتنع من تناول نايت كالم كل من يعاني من الأمراض العضلية أو مشاكل الجهاز التنفسي والرئة مثل ضيق التنفس أثناء النوم أو الانسداد الرئوي المزمن.

Dr.Noor Omar

صيدلي تحليلي حاصلة على درجة الماجستير في الصيدلة التحليلية من جامعة عين شمس. لديها خبرة في مجال تحليل الأدوية، وتساعد الشركات المصنعة للأدوية على ضمان جودة منتجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى