أدوية الجهاز الهضمىدليل الأدوية

السيران أقراص لعلاج الجهاز الهضمى Ulceran Tablets

السيران أقراص لعلاج الجهاز الهضمى حيث يحتوى عقار Ulceran Tablets على المادة الفعالة الفاموتيدين ويمنع وصول الهيستامين إلى مستقبلاته H2 و التي توجد على سطح خلايا المعدة المفرزة للحمض، و بالتالي يقلل من انتاج الحمض المعدي (حمض الهيدروكلوريك) والدواء من الأدوية التى أثبتت فاعليتها فى علاج الكثير من حالات قرحة المعدة والاثنى عشر وهى سريعة الامتصاص وتصل الى أعلى معدل لها فى البلازما بعد ساعتين و تتميز بأنها سريعة الذوبان ولذلك يستخدم دواء السيران أقراص فى علاج حالات إرتجاع المرئ .

السيران أقراص لعلاج الجهاز الهضمى Ulceran Tablets
السيران أقراص لعلاج الجهاز الهضمى Ulceran Tablets

دواعى الاستعمال لدواء السيران أقراص Ulceran Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج حلات سوء الهضم كما يمكن أن يفوم الدواء بعلاج حالات إرتجاع المرئ ، بالاضافة إلى إنه يمكن معالجة فرط الحموضة بالمعدة .

2- يستعمل الدواء فى علاج قرحة الأثني عشر كما يمكن أن يقوم بمعالجة مرض الجزر المعدي المريئي ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يعالج القرحة المعدية .

3- قد يساعد الدواء فى علاج متلازمة زولينجر أليسون كما يمكن أن يقوم بمعالجة علاج حرقان القلب ، بالاضافة إلى إنه يعالج الحموضة .

4- يستخدم السيران دواء فى علاج زيادة إفراز أحماض المعدة كما يمكن أن يستخدم أيضا فى صعوبة البلع عند كبار السن ، بالاضافة إلى التهابات المرىء الانعكاسى المتقرح .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء السيران Ulceran :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة قرحة الاثنى عشر هى : 40 مجم مرة واحدة يوميا قبل النوم أو 20 مجم مرتين يوميا فى حالة الاقراص ، أما فى حالة الحقن : 20 مجم حقن في الوريد كل 12 ساعةكما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخد الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة القرحة الهضمية هى : 40 مجم مرة واحدة يوميا قبل النوم أو 20 مجم مرتين يوميا فى حالة الاقراص ، أما فى حالة الحقن : 20 مجم حقن في الوريد كل 12 ساعة كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخد الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

3- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الارتجاع المريئى هى : 20 مجم عبر الفم مرتين يوميا ولمدة 6 أسابيع كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخد الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء السيران أقراص Ulceran Tablets :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالصداع كما يمكن أن يكون هناك الشعور بالدوخة والدوار ، بالاضافة الى إنه يمكن أن يحدث الشعور بالاسهال والامساك .

2- من المحتمل أن يكون هناك فقدان فى الشهية كما يمكن أن يسبب الشعور بألام فى البطن .

موانع الاستعمال لدواء السيران أقراص Ulceran Tablets :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو أى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم إستخدام الدواء اثناء مرحلة الحمل الا تحت اشراف الطبيب المعالج وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما يمنع تناول الدواء فى فترة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

التداخلات الدوائية لدواء السيران أقراص Ulceran Tablets :

قد يخفض الفاموتيدين من إمتصاص بعض الأدوية التي تحتاج الى وسط حمضي لأفضل امتصاص لها فإذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب المعالج على الفور فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأتازانفير، الدابسون، الديجوكسين، الإيتراكونازول، الكيتوكونازول، النيموديبين، الأمبيسيللين، السيفبودوكسيم، السيفيوركسيم، الكلوبرام، الحديد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.