أدوية الجهاز الهضمىدليل الأدوية

ديكسيلانت كبسولات لعلاج قرحة الجهاز الهضمى Dexilant Capsules

ديكسيلانت كبسولات لعلاج قرحة الجهاز الهضمى حيث يحتوى عقار Dexilant Capsules على المادة الفعالة  ديكسلانزوبرازول ويستخدم في علاج مشاكل معينة في المعدة والمرئ كما يعمل عن طريق خفض كمية الحمض الذي تنتجه المعدة وينتمي هذ الدواء الى عائلة مثبطات قنوات البروتون التي تعمل على منع تصنيع الحمض المعدي في خلايا المعدة الجدارية وبالتالي تقليل الحموضة ولذلك يستخدم دواء ديكسيلانت كبسولات فى علاج سوء الهضم المرتبط باضطراب حمض المعدة .

.
ديكسيلانت كبسولات لعلاج قرحة الجهاز الهضمى Dexilant Capsules

ديكسيلانت كبسولات لعلاج قرحة الجهاز الهضمى Dexilant Capsules
ديكسيلانت كبسولات لعلاج قرحة الجهاز الهضمى Dexilant Capsules

دواعى الاستعمال لدواء ديكسيلانت Dexilant :

1- يستخدم الدواء فى علاج قرحة المعدة التي سببتها أدوية مسكنات الالم كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج سوء الهضم المرتبط باضطراب حمض المعدة .

2- يستعمل الدواء فى معالجة التهاب المريء التآكلي كما يمكن أيضا معالجة حرقة المعدة الناجمة عن داء الجزر المعدي المريئي .

3- يساعد الدواء فى علاج قرح الجهاز الهضمى الحميد والاثنى عشر ، كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج متلازمة زولينجر أليسون .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ديكسيلانت  Dexilant:

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة إلتهاب المرئ التآكلي هى : 30 مجم بالفم مرة واحدة يوميا ولمدة 8 أسابيع كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة قرحة الاثني عشر هى : 15 مجم مرة واحدة يوميا ولمدة 4 أسابيع كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

3- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة إرتجاع المرئ هى : 15 مجم مرة واحدة يوميا ولمدة 8 أسابيع كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

4- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة متلازمة زولينجر أليسون هى : 60 مجم مرة واحدة يوميا كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض لانه قد تصل الجرعة فى بعض الحالات الى 4 سنوات .

الاثار الجانبية لدواء ديكسيلانت كبسولات Dexilant Capsules :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن أن يحدث الشعور بألام فى المعدة ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يسبب الشعور بصداع فى الرأس .

2- من المحتمل أن يكون هناك الالام فى الجيوب الانفية كما يمكن أن يسبب ألام فى الفم ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يحدث إلتهابات فى الحلق وإلتهابات الانف .

3- أحيانا يسبب الدواء الام فى البطن كما يمكن أن يحدث الشعور بالامساك والاسهال ، بالاضافة إلى إنه يسبب الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

موانع الاستعمال لدواء ديكسيلانت  Dexilant :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو أى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم إستخدام الدواء اثناء مرحلة الحمل الا تحت اشراف الطبيب المعالج وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما يمنع تناول الدواء فى فترة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.