دليل الأدوية

أدوية تبطل الصيام وأدوية لا تبطل الصيام

أدوية تبطل الصيام وأدوية لا تبطل الصيام بعد دخول شهر رمضان الكريم يعاني بعض الأشخاص من الكثير من الألم والتعب والإرهاق في الصيام بسبب عدم تناول الأدوية في وقتها المناسب فهي تساعدهم علي تحسن حالتهم الصحية، فلذلك قبل الصيام يجب أن تذهب إلى طبيبك الخاص لاستشارته بالأوقات والجرعات المناسبة لأخذ الدواء، وذلك ما سنتعرف عليه بالتفاصيل الكاملة في سطورنا التالية .

أدوية تبطل الصيام وأدوية لا تبطل الصيام
أدوية تبطل الصيام وأدوية لا تبطل الصيام

أدوية تبطل الصيام :

يوجد بعضًا من الأدوية التي إذا تناولتها سوف تفسد صيامك وتبطله، فلذلك يجب أن تعرف ما الأدوية التي تبطل الصيام الابتعاد عن تناولها في شهر رمضان الكريم، ومن هذه الأدوية :-

1- أي دواء ينزل المعدة فهذا يبطل الصيام .

2- الأدوية التي تتناولها عبر الفم تقوم بكسر وإبطال الصيام .

3- إذا تناولت القطرة الخاصة بالأنف والفم والأذن ونزلت في الجوف الأمر الذي يؤدي إلى إبطال الصيام وعدم استكماله .

أدوية لا تبطل الصيام :

توجد بعض الأدوية التي إذا قمت بتناولها في رمضان لا يبطل أو يفسد صيامك، ويتم امتصاص هذه الأدوية عبر الجلد، ومن هذه الأدوية :

1- من الأدوية التي لا تبطل الصيام إذا تناولتها في نهار رمضان قطرة العين والأذن، أن لم تنزل في الجوف فلا تبطل الصيام، وهي يتم امتصاصها من خلال الجلد، ويوجد أيضاً المراهم المختلفة والغسول المهبلي والحقن تحت الجلد والحقن الخاصة بالمفاصل والأوردة وغسول الفم أن لم تبلعه.

2- كما تعد الحقن الشرجية الخاصة بالعمليات الجراحية التي تتطلب تخدير عام، فبذلك لا تبطل الصيام أو تكسره في أي وقت، فيجب أن تؤخذ الجرعات المناسبة والمحددة لك حتى لا تسبب لك أي اضطرابات في المعدة أو تقوم بإبطال وكسر الصيام .

3- يمكن للأطباء مساعدة المرضى في تناول الأدوية التي تأخذ عبر الفم من خلال تغيير المواعيد الخاصة بالأدوية وتغيير الجرعات المناسبة وذلك يتوقف علي الحالة الصحية للمريض والقدرة الشخصية علي تحمل الكثير من الساعات الخاصة بالصيام .

4- يجب أن تقوم بوضع جدول زمني لك فمن أسهل الجرعات هي التي تأخذها مرة واحدة في اليوم فلا تحتاج لاستشارة الطبيب وهي جرعة ثابتة لا تقوم بتغييره .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.