أدوية علاج ضغط الدمدليل الأدوية

سبيرونولاكتون أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم Spironolactone Tablets

سبيرونولاكتون أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم حيث يحتوى عقار Spironolactone Tablets على المادة الفعالة سبيرونولاكتون وهو من مدرات البول للبوتاسيوم الذى يمنع الجسم من إمتصاص الكثير من الملح كما إنه يحمى مستويات البوتاسيوم من الانخفاض ويتنافس مع الألدوستيرون على مستقبلاته في الأنبوبة الكلوية البعيدة وتساعد هذه العملية في زيادة تفريغ الصوديوم من الجسم مع الحفاظ على مستوى البوتاسيوم في الدم ولذلك يستخدم دواء سبيرونولاكتون أقراص فى علاج إرتفاع ضغط الدم .

سبيرونولاكتون أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم Spironolactone Tablets
سبيرونولاكتون أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم Spironolactone Tablets

دواعى الاستعمال لدواء سبيرونولاكتون أقراص Spironolactone Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج إرتفاع ضغط الدم كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج نقص نسبة البوتاسيوم فى الدم ، بالاضافة الى انه يمكن أن يعالج إرتفاع نسبة الألدوستيرون .

2- يستعمل الدواء فى معالجة حالات التورمات المصاحبة لفشل القلب الاحتقانى كما يمكن أن يعالج حب الشباب الهرموني لدى النساء ، بالاضافة إلى انه يعالج الوذمة .

3- يساعد الدواء فى علاج فشل القلب الشديد كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج قصور القلب الاحتقانى ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة كثرة الشعر لدى النساء .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سبيرونولاكتون أقراص Spironolactone Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة قصور القلب هى : 25 – 200 مجم مرة واحدة يوميا أو مقسمة إلى جرعات على مدار اليوم حيث يعتبر الجرعة القصوى هى 400 مجم فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة فى حالة كثرة الشعر عند النساء هى : 50 – 200 مجم مرة واحدة يوميا أو مقسمة إلى جرعات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

3- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة إرتفاع ضغط الدم هى : 50 – 100 مجم مرة واحدة يوميا أو مقسمة إلى جرعات على مدار اليوم حيث يعتبر الجرعة القصوى هى 400 مجم فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

4- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة نقص بوتاسيوم الدم هى : 25 – 100 مجم مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء سبيرونولاكتون أقراص Spironolactone Tablets :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن أن يسبب الشعور بالاسهال ، بالاضافة الى انه من المحتمل أن يكون هناك الشعور بضعف الانتصاب .

2- من المحتمل أن يكون هناك إضطرابات فى الدورة الشهرية كما يمكن أن يسبب إلتهابات فى المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن أن يحدث تضخم الثدى فى الرجال .

3- أحيانا يسبب الدواء إضطرابات فى الادراك كما يمكن أن يحدث متلازمة ستيفين جونسون ، بالاضافة الى انه من المحتمل أن يكون هناك ألم في عضلات البطن .

4- قد يسبب إستعمال الدواء ألم في عضلات الساقين كما يمكن أن يكون هناك نقص كريات الدم البيضاء ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يحدث إلتهابات فى الامعاء .

موانع الاستعمال لدواء سبيرونولاكتون أقراص Spironolactone Tablets :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من إنقطاع البول ، كما لا يمكن إستخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من القصور الكلوى الحاد .

3- عدم إستخدام الدواء اثناء مرحلة الحمل الا تحت اشراف الطبيب المعالج وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما يمنع تناول الدواء فى فترة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.