سيبروباي أقراص مضاد حيوي واسع المجال Ciprobay Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر دواء سيبروباي أقراص مضاد حيوي واسع المجال حيث يتكون Ciprobay Tablets من سيبروفلوكساسين والذى يعد مضاد حيوي ينتمي لمجموعة الفلوروكينولوينز فعال ضد معظم الجراثيم الهوائية سلبية وإيجابية الغرام حيث يعمل عن طريق تثبيط انزيم DNA gyrase ويستخدم دواء سيبروباي أقراص فى علاج عدوي البروستاتا ومرض السيلان كما يعالج التهابات المفاصل والعظام وحالات االالتهاب الرئوي والأذن الوسطي .

Ciprobay Tablets

سيبروباي أقراص مضاد حيوي واسع المجال Ciprobay Tablets

دواعى استعمال دواء سيبروباي أقراص Ciprobay Tablets :

1- يستخدم فى علاج حالات التهابات الجهاز التنفسى مثل الالتهاب الرئوي والتهاب جيوب الأنفية، كما يستعمل فى علاج الأذن الوسطى والتهابات الجلد والأنسجة الرخوة.

2- يستعمل فى علاج التهابات المسالك البولية مثل التهاب المثانة الحاد غير المعقد في الإناث، كما يستخدم فى علاج تكون الصديد بالبول وعدوي الزهري.

3- يستخدم ايضاً فى علاج حالات عدوي البروستاتا ومرض السيلان، يعالج الدواء التهابات المفاصل والعظام وفى الوقاية من العدوي بعد العمليات الجراحية.

4- يستعمل فى علاج حالات الإسهال بسبب عدوى حمي التيفوئيد كما يعالج حالات عدوي الإنثراكس.

الجرعات وطريقة استعمال دواء سيبروباي أقراص Ciprobay Tablets :

– تكون الجرعة من سيبروباي أقراص 250-750 مجم هذا وتكون الجرعة كل 12 ساعة حسب نوع العدوي ومكان الإصابة فمثلاً تكون الجرعة فى حالة الزهري 250 مجم بالفم كجرعة واحدة فقط أما فى حالة الأنثراكس تكون الجرعة 500 مجم كل 12 ساعة لمدة ستين يوم .

الأثار الجانبية لدواء سيبروباي أقراص Ciprobay Tablets :

Ciprobay 500 mg Tablets

دواء سيبروباي 500 ملجم Ciprobay 500 mg Tablets

1- من المحتمل الشعور بالغثيان أو القيء كما يمكن حدوث الانتفاخ أو عسر هضم كما يمكن ان يحدث زيادة مستوي الكرياتينين في الدم أو إلتهاب بالكلي او إسهال.

2- من الممكن حدوث اضطرابات في المعدة او طفح جلدى كما يمكن الشعور بالصداع وتوتر ورعشة خفيفة أو الشعور بالدور أو  ألتهاب الفطريات بالفم.

3- قد يتسبب فى الشعور بآلام فى المفاصل أو الشعور بألم بالظهر أو ألتهاب المفاصل أو تيبس المفاصل كما يمكن ان يحدوث زيادة الحساسية للضوء.

ملحوظة : يجب وقف الدواء فوراً عن ظهور ألم أو ألتهاب بالمفاصل أو الأربطة.

موانع استعمال دواء سيبروباي أقراص Ciprobay Tablets :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط حساسية لاى من مكونات الدواء مثل الكونيولون.

2- يمنع استخدامه تماماً مع الاطفال دون 16 سنه حيث يسببأضمحلال المفاصل.

3- يستخدم بحرص فى حالة المرضي المصابين بإضطرابات في الجهاز العصبي أو المعرضين للإصابة بالتشنجات.

4- يمنع استخدم الدواء اثناء فترة الحمل والارضاع لأنه قد يسبب تلف المفاصل لدي الجنين كما أن الدواء قد يفرز في لبن الأم ويسبب ضررللطفل لذلك يجب تجنبه أو التوقف عن الرضاعة حتي الإنتهاء من العلاج.

((المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني))

4 تعليقات

  1. د.خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: المضادات الحيوية فى جراحة العظام
    المضاد الحيوى هو نوع من المواد الكيميائية يتم تصنيعها فى المعامل الطبية لتكون قادرة على قتل البكتريا فى جسم الإنسان، وهذه المواد يتم تناولها أو تعاطيها بجرعات محددة عن طريق الفم أو الحقن والمضادات الحيوية لها أنواع كثيرة ويحدد الجرعة المناسبة من المضاد الحيوى والفترة الزمنية المطلوبة لاستعماله نوع البكتريا المطلوب علاجها والقضاء عليها. والمضاد الحيوى يختلف عن المطهرات، فالمضاد الحيوى يدخل إلى الجسم وينتقل عبر الدورة الدموية ليصل إلى مكان الالتهابات الصديدية والبكتيريا فيقتلها. أما المطهرات مثل مشتقات اليود أو الكحول والديتول والبيتادين والالكانول وغيرها فتاثيرها موضعى حيث تقتل البكتريا فى الأماكن السطحية وليس من الأمان تعاطيها بالحقن أو الفم. وطريقة عمل المضادات الحيوية تختلف حسب النوع فمنها ما يدمر جدار الخلايا البكتيرية ومنها ما يمنع انقسامها أو يعطل بعض وظائفها مما يعطى فرصة لجهاز المناعة البشرى المتكون من كرات الدم البيضاء وبروتينات المناعة وأجسام المناعة من تدمير الخلايا البكتيرية التى تغزو الجسم وتتسبب فى الالتهاب أو الصديد أو تدمير الأنسجة. ولذلك فالمضاد الحيوى وحده لا يكفى بدون تحسين مناعة الجسم وذلك يكون بتحسين الصحة العامة والتغذية السليمة والامتناع عن التدخين والأغذية الصناعية والحرص على النوم المنتظم فضلا عن علاج اى أمراض عامة مثل الكبد أو السكر. وليس كل المضادات الحيوية يمكن استعمالها فى جراحة العظام. حيث أن تركيز المضادات الحيوية يختلف داخل العظام من نوع لآخر كما يختلف من نسيج لآخر. كما أن هناك أنواع معينة من البكتريا تكون العظام أكثر عرضة لها من غيرها. وفى جراحة العظام يتم استعمال المضاد الحيوى لمنع حدوث التهابات بعد الجراحة الروتينية وذلك فى جرعات تبدأ قبل الجراحة مباشرةً وتستمر لبضعة أيام بعد الجراحة. ويكون استعمال المضادات الحيوية أيضا فى علاج التهابات صديدى أو تلوث بعد الكسور المضاعفة التى يصاحبها جرح أو تلوث. أو فى بعض حالات التلوث بعد الجراحة. وفى هذه الحالات يجب تحديد نوع الميكروبات وتحديد المضاد الحيوى المناسب عن طريق التحاليل والاختبارات الطبية والعينات التى يتم الحصول عليها تحت تعقيم من داخل العظام أثناء الجراحة. والمضاد الحيوى لا يمكنه القضاء على الميكروبات فى العظام فى حالة وجود أجسام غريبة أو عظام ميتة، حيث إنه فى تلك الحالة لا يكون المضاد الحيوى فى الدم قادر على الوصول إلى هذه الأماكن التى لا يصلها الدم. فتتحول إلى مخبأ للميكروبات لا يستطيع المضاد الحيوى وخلايا المناعة الوصول الية. ولذلك ففى هذه الحالات يجب التدخل جراحيا لإزالة هذه الأجسام الغريبة أو العظام الميتة بعمل تنظيف جراحى بعدن يتم تثبيت العظام جيدا وبناء العظام الجديدة الحية أو زراعتها. وكثرة استعمال المضادات الحيوية له مضاعفات كثيرة ولذلك لا يجب استعمالها دون إشراف مباشر من الطبيب. من ناحية أخرى فالمضاد الحيوى لا يعالج الألم أو الالتهاب غير الصديدى. فلا يجب أن يستعمله المرضى كمسكن أو مضاد للالتهابات. وهناك تطورات كثيرة فى مجال استعمال المضادات الحيوية لتقليل المضاعفات وزيادة الفاعلية مثل زراعة المضادات الحيوية الموضعية أثناء الجراحة أو عمل طبقات من المضاد الحيوى على الشرائح والمسامير المستعملة فى علاج الكسور أو التلوث.

  2. ممدوح عبدالله نجم

    غالى الثمن وانا رجل بالمعاش ويوثر على قدرتى

  3. السلام عليكم
    أنا سويت عملية ناسور شرجي ووصفه لي الدكتور هذا الدواء بعد العمليه وبعد 28 يوم ايضا وصفه لي مرة ثانيه لكني لا ارى أن مفعوله جيد هل أستمر عليه أم هل يوجد هناك مضاد آخر مناسب وشكرا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!