X
أدوية الحمل والولادة

كلوميد اقراص 50 مجم منشط التبويض للحمل Clomid Tablets

كلوميد اقراص 50 مجم منشط التبويض للحمل وعلاج ضعف المبايض هو أحد أنواع الأدوية التي تعمل على تنشيط التبويض خاصة للنساء التي تعاني من ضعف التبويض فهو يساعد الجسم على إطلاق البويضات وتحسين هرمون الاستروجين في الجسم وذلك من خلال إرسال إشارات للمخ بوجود نقص في هرمون الاستروجين مما يدفع المخ بإفراز هرمون الاستروجين بقوة في كافة أنحاء الجسم.

كلوميد أقراص لتنشيط التبويض وعلاج ضعف المبايض Clomid Tablets
كلوميد اقراص 50 مجم منشط التبويض للحمل Clomid Tablets

دواعي استعمال و فوائد كلوميد اقراص Clomid Tablets

  • يستخدم من أجل زيادة كفاءة الجسم على إنتاج البويضات في حالة عدم الإنجاب أو ضعف التبويض خاصة بعد الزواج بفترة طويلة وفشل الطرق التقليدية في زيادة نسبة التبويض .
  • وأما في الحالات الأخرى يستخدم  لتنظيم التبويض ونزول الدورة الشهرية لمن تعاني من الاضطرابات أو خلل في الهرمونات فيقوم عقار Clomid بتنظيم عمل هرمون الاستروجين.
  • مما يزيد كفاءة الرحم بزيادة إنتاج البويضات وهرمون الاوثة بشكل عام مما تزيد فرصة الحمل بشكل كبير، وقد توافر ذلك الدواء بعدد من الأسماء التجارية المختلفة ولكنه يحمل نفس المكونات فجميعهم ينتمون لفئة وكلاء التبويض ولكن يجب العلم إنه لا بد من أخذ ذلك العقار بعد استشارة الطبيب حتى لا يحدث مضاعفات تضر عمل الهرمونات في الجسم .

كلوميد للرجال

يعتبر دواء Clomid من بين الأدوية المنشطة إلى الرجال والسيدات على حد سواء، ويقوم بتخليص الرجل من المشاكل التي من الممكن أن تعيق حدوث الحمل على وجه التحديد.

كلوميد للحمل 

دواء Clomid من الأدوية المنشطة بكل عام ويتم وصفه من قبل الأطباء إلى الرجال والسيدات من أجل زيادة الخصوبة ومن ثم زيادة فرصة حدوث الحمل خاصة في ظل توافر المشاكل التي تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل.

كلوميد والجماع

يؤكد الأطباء على أن أفضل وقت للجماع بعد تناول حبوب Clomid هو بعد الانتهاء من الكورس كاملا، حيث تصبح فرصة حدوث الحمل وخاصة الحمل في توأم كبيرة بعد الانتهاء من كورس العلاج كاملا.

كلوميد للرجال للحيوانات صفر

من الممكن أن يتم وصف حبوب Clomid إلى الرجال في حال إن كانت الحيوانات المنوية قليلة ويفضل أن يتم تناول الدواء تحت إشراف من الطبيب المعالج.

كلوميد للانتصاب

يساهم الدواء في رفع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم ومن ثم زيادة الانتصاب عند الرجال بشكل كبير، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الخصوبة ومن ثم حدوث الحمل.

كلوميد للرجال كمال اجسام

يعتبر الدواء من بين الأدوية المفيدة إلى لاعبي كمال الأجسام من أجل المحافظة على نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

جرعة دواء كلوميد 50 حبوب Clomid Tab

  • بالنسبة للجرعة فهي تتم من خلال استشارة الطبيب بعد عمل الفحوصات اللازمة من أجل التأكد من السبب الفعلي لتأخر الإنجاب مثل تحليل هرمون البرولاكتين وغيرها… وبعد أن يتم التأكد من السبب وهو ضعف التبويض فيتم تحديد جرعات تناول الدواء على النحو التالي :
  • في البداية يجب أن نحسب موعد التبويض ووقت نزول الدورة بالتحديد وذلك من خلال حساب طول الدورة وبعد ذلك قسمتها على الاثنين أو بمعنى أخر إذا كان موعد نزول الحيض كل ثلاثون يوم فيكون الموعد الفعلي للتبويض وزيادة فرصة الإنجاب في اليوم الخامس عشر .
  • وإذا لم يحدث إنجاب بالطرق التقليدية ويتم نزول الحيض فيتم تناول جرعات دواء Clomid في اليوم الثاني من نزول الحيض وذلك من خلال قرص في الصباح وقرص في المساء لمدة خمس أيام و غالباً ما تجد شريط كلوميد يحتوي على عشرة أقراص .
  • وفي موعد التبويض يفضل إقامة علاقة زوجية قبلها بيوم وفي نفس اليوم أو اليوم التالي وإذا لم يحدث حمل ويتم نزول الحيض مرة أخرى فيتم تناول عقار كلوميد لمدة ثلاث شهور متتابعة حيث إنه قد يحتاج الجسم لفترة أطول لتنظيم الهرمونات فهي مختلفة من سيدة لأخرى.

كم حبة كلوميد للحمل بتوأم

تعتبر فرصة الحمل في توأم كبيرة بعد تناول Clomid 50، ويؤكد الأطباء على ضرورة تناول الدواء تحت إشراف من المتخصصين ويتم تناول قرص واحد يوميا مع زيادة الجرعة لتصل إلى 4 أقراص يوميا للحمل في توأم.

متى يؤخذ كلوميد

في الغالب يتم تناول الدواء خلال اليوم الخامس للدورة الشهرية، على أن يتم تناول الدواء لفترة تصل إلى 5 أيام وتحدث الإباضة في الفترة ما بين 7 وحتى 10 أيام من تناول الدواء ويوصى الأطباء بالجماع خلال تلك الفترة.

الاثار الجانبية و اضرار برشام كلوميد 50 مجم

  • حدوث بعض الألم الشديد في منطقة البطن والرحم خاصة عند الوقت المخصص لنزول الدورة الشهرية حيث يتضاعف كمية الدماء نتيجة لنشاط الهرمونات في الجسم لذلك يفضل الاهتمام بالغذاء والمكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لتعويض ما فقده الجسم .
  • قد يسبب عقار Clomid بعض الاضطرابات في الهرمونات الأنثوية بشكل عام ولذلك قد تشعر المرأة  ببعض الآلام في منطقة الثدي مع بعض التوتر والقلق المستمر الذي قد يدخلها في نوبات من الاكتئاب ولذلك يجب الحرص ومراعاة تلك الأعراض حتى لا تتسبب في نوبات اكتئاب حقيقية
  • من بين بعض الآثار الأخرى هي الشعور بالأعراض الأولية للحمل ولكن ليس بشرط أن يحدث حمل منذ الشهر الأول ولكنها قد تشعر بالدوار والغثيان والقئ المستمر مع رفض الطعام والصداع بل والتأثير على الرؤية في بعض الحالات.

هل كلوميد يزيد الوزن 

من الممكن أن تتسبب الحبوب في زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل وينصح الأطباء في تلك الحالة المرضى بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب6 وممارسة التمارين الرياضية.

تاثير كلوميد على الدورة 

في بعض الحالات من الممكن أن تعاني المرأة من تأخر في الدورة الشهرية، وهنا يفضل استشارة الطبيب المعالج للتأكد من السبب الرئيسي في حدوث الأمر.

الاحتياطات وموانع استعمال دواء Clomid Tablets

  • يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .
  • يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو الذين يعانون من مرض الكبد
  • يمنع مع الاشخاص الذين يعانون من قصور حاد فى وظائف الكبد .

سعر كلوميد اقراص Clomid Tablets فى مصر

  • سعر حبوب كلوميد CLOMID 50MG 20 TABLETS بـ 43.25 جنيه.
  • أما سعر شريط برشام كلوميد بـ 22 جنيه.

اجابات كافة أسئلة برشام كلوميد Clomid Tab

بديل كلوميد

  • تكنوفيولا Tecnovula اقراص.
  • حبوب كلوميفين Clomifene.
  • كلوميفيرت CLOMIFERT اقراص.

تجارب حبوب كلوميد 

من واقع تجارب الكثير من السيدات فقد تم التأكيد على أن الدواء لديه القدرة الكبيرة في حدوث الحمل، وخاصة الحمل بتوأم نتيجة تنشيط المبايض ومن ثم زيادة فرصة الحمل.

اكلت كلوميد وحملت بتوأم 

تناول حبوب Clomid تحت إشراف من الطبيب المعالج لفترة من الأمور التي تزيد من فرص حدوث الحمل في توأم حيث يزيد الدواء من الإباضة عند السيدات والخصوبة عند الرجال أيضا.

اخذت كلوميد بدون استشارة وحملت

على الرغم من أن الحمل وارد الحدوث في حالة تناول حبوب Clomid بدون استشارة من الطبيب المعالج، إلا أنه يفضل أن يتم تناول تلك النوعية من الأدوية تحت إشراف من الطبيب المختص.

زوجي استخدم كلوميد وحملت

قد يصف الطبيب المعالج حبوب كلوميد 50 إلى الرجال أيضا في حالة إن كان التبويض لدى السيدات جيد، فهو يزيد من نسبة الخصوبة عند الرجال ومن ثم زيادة فرصة حدوث حمل.

اخذت كلوميد وزوجي عنده ضعف

في حالة تناول السيدات حبوب Clomid 50ومعاناة الزوج من الضعف لن يحدث حمل، ولابد من استشارة الطبيب المعالج من أجل التعرف على الحالة وطريقة معالجة الضعف.

استشارة دكتور عن ايام التبويض بعد اخذ كلوميد

يتم تناول حبوب كلوميد خلال اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية وتبدأ أيام التبويض بعد 10 أو 15 يوم من نزول الدورة الشهرية ويفضل استشارة الطبيب للتعرف على موعد التبويض الصحيح.

مين استخدمت كلوميد بدون استشاره وحملت 

من الممكن استخدام حبوب Clomid بدون استشارة من الطبيب المعالج وحدوث الحمل، ولكن يفضل عدم استخدام تلك النوعية من الأدوية إلا تحت إشراف من الأطباء.

اخذت كلوميد ومانزلت الدورة 

من الوارد عدم نزول الدورة الشهرية بعد تناول كلوميد نتيجة الحمل، أو من الوارد أن تكون فترة الإباضة وقد تنزل الدورة بعد مرور 14 يوم، أو من الوارد أن يكون السبب تأخر طبيعي للدورة ونزولها على شكل نقاط خفيفة.

من اخذت كلوميد بدون ابرة تفجيرية وحملت

يؤكد الأطباء على أنه من الصعب حدوث حمل بعد تناول حبوب الكلوميد بدون استخدام الأبرة التفجيرية، وفي حالة حدوثه من الوارد أن يتعرض الجنين إلى الإجهاض.

الدكتور اعطي زوجي حبوب كلوميد

من الممكن أن يصف الطبيب المعالج حبوب Clomid إلى الرجال خاصة من يعاني من بعض المشاكل الجنسية والتي تتمثل في قلة الحيوانات المنوية وضعف الانتصاب وغيرها من المشاكل التي تقوم الحبوب بحلها.

مين استخدمت كلوميد وحملت من اول شهر

من الممكن أن تختلف فترة تناول حبوب Clomid لحدوث الحمل من امرأة إلى أخرى، ومن واقع تجارب البعض فقد تم التأكيد على حدوث الحمل بعد الشهر الأول من تناول الحبوب تحت إشراف الطبيب.

كلوميد أفضل ام بروفيرون للانتصاب

Clomid يزيد من نسبة الخصوبة ولكن بروفيرون يعمل على رفع نسبة هرمون الذكورة في الجسم وزيادة الحيوانات المنوية ويفضل استخدام تلك الأدوية مع بعضها البعض لحدوث الحمل.

مصادر ومراجع

  1. Clomifene – Wikipedia
  2. Clomid – Drugs.com
  3. Clomid Oral: Uses, Side Effects, Interactions – WebMD

Dr.Rania Hanafy

أنا الدكتورة الصيدلانية رانيا خريجة تخصص الصيدلة من جامعة القاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز، عملت كصيدلانية مسؤولة في صيدلية خاصة لمدة سنة كاملة، وحاليًا أعمل كصيدلانية في مستشفى القصر العيني، بدأت العمل في موقع الأجزخانة منذ شهر ديسمبر عام 2018، وكتبت ما يزيد عن 200 مقال خلال هذه الفترة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى