X
أدوية الجهاز العصبى

أبتريل أقراص لعلاج نوبات الصرع Apetryl Tablets

يعتبر أبتريل أقراص دواء لعلاج نوبات الصرع حيث يحتوى عقار Apetryl Tablets على المادة الفعالة كلونازيبام التي تنتمي لعائلة البينزوديازبين ذات التأثير المهدئ والمنوم التي ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ ، مما ينشط عمل مستقبلات حمض جاما امنوبوترك المهدئ ، كما يعمل ريفوتريل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ التي تسبب الصرع ولذلك يستخدم دواء أبتريل أقراص فى علاج انفصام الشخصية .

أبتريل أقراص لعلاج نوبات الصرع Apetryl Tablets
أبتريل أقراص لعلاج نوبات الصرع Apetryl Tablets

دواعى الاستعمال لدواء أبتريل أقراص Apetryl Tablets :

1- يساعد الدواء فى معالجة الصرع والوقاية منه كما يمكن ان يعالج اضطرابات النوم وارتخاء العضلات ، بالاضافة الى علاج متلازمة تململ الساقين .

2- يستخدم الدواء فى علاج الأمراض النفسية حيث أنه مضاد للقلق والخوف كما يمكن ان يعالج الشلل الرعاش ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة انفصام الشخصية .

3- يستعمل الدواء فى معالجة أمراض الأعصاب المؤلمة كما يمكن ان يعالج اضطرابات الحركة اللاإرادية لعضلات الوجه ، بالاضافة الى علاج التوتر العصبى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أبتريل أقراص Apetryl Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 – 2 مجم يوميا كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من 2 – 4 مجم يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال من سن 10 – 16 سنه هى : 1 – 2 مجم يوميا كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من 1.5 – 3 مجم يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

3- الجرعة المعتادة للاطفال أقل من عشر سنوات هى : .1 – .3 مجم لكل كجم من وزن الطفل كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من .5 – .7 مجم من وزن الطفل كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء أبتريل أقراص Apetryl Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء الشعور بالهياج والانفعال وتقلب المزاج كما يمكن ان يحدث فقدان فى الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب نوبات الصرع والشعور بضييق فى التنفس .

2- من المحتمل ان يكون هناك مشاكل واضطرابات فى الذاكرة كما يمكن ان يسبب الشعور بالسيلان واحتقان بالانف ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث تغير وزن الجسم .

3- قد يحدث احيانا الشعور بالنعاس وعدم وضوح الرؤية كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالدوار والتعب ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك تعب فى العضلات .

موانع الاستعمال لدواء أبتريل أقراص Apetryl Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يجب استعمال الدواء خلال مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- يحذر استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من الإصابة بخلل في وظائف الكبد أو الجهاز التنفسي كما لا يمكن استخدامه لمن يعانى من الوهن العضلى الوبيل .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى