فوائد اليانسون للبشرة والتنحيف والمرأة والمعدة

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر اليانسون من أشهر النباتات البذرية عبر العصور القديمة حيث تمت ذراعته منذ الالاف السنين، وعرف الانسان فوائده الواسعة منذ القدم ويدخل في بعض الصناعات الدوائية لما يوجد فيه من مواد فعالة وفي هذا المقال سوف ننقل لكم جميع فوائد اليانسون للصحة العامة وسلامة الجسم من الكثير من الامراض.

فوائد اليانسون للبشرة والتنحيف والمرأة والمعدة

فوائد اليانسون للبشرة والتنحيف والمرأة والمعدة

ماهي فوائد اليانسون:

  • يحتوي اليانسون علي عنصر الحديد الهام لحماية الجسم من فقر الدم.
  • كما يوجد به عنصر المغنسيوم والكالسيوم اللازمين لصحة العظام والمفاصل.
  • ويحتوي علي عدة فيتامينات مفيدة للجسم
  • ويوجد باليانسون بعض الاملاح المعدنية المعالجة لامراض معينة.
  • كما يدخل ضمن مكونات اليانسون عنصر البروتين والنشويات الضروري للصحة والنمو.

فوائد اليانسون للمرأة:

يعتبر اليانسون من المشروبات الهامة للمرأة لانه يساعد علي تنظيم الدورة الشهرية وتسكين الالام الناجمة عنها وتهدئة انقباضات الرحم كما له فاعلية كبيرة في تسهيل الولادة وتوسيع الرحم لذا لا ينصح بتناوله في الشهور الاولي من الحمل لما له من خطورة علي الجنين وقد يؤدي الي الاجهاض.

فوائد اليانسون كمهدئ:

يعتبر اليانسون من اشهر المشروبات المهدئة للاعصاب والتوتر والقلق العصبي والاضطرابات الانفعالية بصفة عامة حيث ان تناوله قبل النوم يساعد علي نوم هادئ واوصي به قديما عالم الطب الشهير ابن سينا حيث وصفه مع كوب من اللبن لتخفيف الاضطرابات والصداع والارق.

فوائد اليانسون للرضع:

يعتبر شراب اليانسون من اغني المشروبات المدرة للبن الام ويحتوي علي مواد غنية تجعل من هذا اللبن قيمة غذائية عالية حيث يحتوي علي مداتي photoanethole ومادة dianethole.

فوائد اليانسون للصدر:

يعتبر اليانسون من الاعشاب التي لها دور فعال وسريع في علاج اعراض البرد والسعال والربو حيث يعالج امراض الجهاز التنفسي اثناء فترة البرد ويوسع الشعب الهوائية ويساعد علي عملية التنفس وخاصة مع التهاب الجيوب الانفية فيوصي بتناوله دافئا او استخدامه غرغرة للفم لعلاج التهاب اللوز والحنجرة حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات يوميا دافئا حتي تتحسن الحالة واحتواء اليانسون علي مادة الشيكيميتش القليلة الوجود بالطبيعة جعلته معالج قوي لمرض الانفلونزا.

فوائد اليانسون للقلب:

يحتوي اليانسون علي مواد فعلة لصحة القلب كالبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والنحاس حيث ان هذه المواد تساعد علي ضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب وتكوين خلاياه.

فوائد اليانسون في علاج المفاصل:

يحتوي علي مواد منشطة للدورة الدموية مما يخفف من الالام الناتجة عن المفاصل والروماتيزم ويستخدم كمسكن في حالات التهاب المفاصل وعلاج المناطق المصابة.

فوائد اليانسون للفم:

يعتبر اليانسون من النبات العطرية المنعشة القاتلة للميكروبات والجراثيم لذا يوصي باستخدامه كغسول معطر للفم حيث له القدرة علي التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة من الفم.

فوائد اليانسون للمعدة:

يعالج اليانسون الالام الناتجة من البطن كالانتفاخ والغازات والامتلاء وتشنجات المعدة وحل مشاكل الشعور بالقيئ والغثيان ويعتبر فاتح للشهية ومنبه للجهاز الهضمي ويمكن استخدامه علي النحو التالي للتخلص من الغازات المؤلمة والتي تصيب الرضع بالتحديد:

معلقة من اليانسون مضاف اليها نصف معلقة زنجبيل ونصف معلقة كمون ويتم غليهم في كوب ماء وتغطيتها خمس دقائق ثم تصفيتها وتناولها فلها تأثير ساحر في ارتخاء حركة الامعاء والتخلص من الغازات وتكرر الوصفة عند الحاجة.

فوائد اليانسون للبشرة:

يحتوي ايضا علي مضادات الاكسدة الهامة لعلاج امراض الشيخوخة وعلي رأسها الامراض الخطيرة كالسرطان وامراض القلب كما له القدرة علي ابطال نمو الخلايا السامة بالجسم وحماية تلك الخلايا من التلف ويخلصها من السموم التي تلحق بها ولليانسون قدرة علي قتل حوالي 70 نوع من البكتريا لذا يستخدم في تحضير بعض الادوية حيث يوجد به اربع مضادات مهمة للميكروبات.

فوائد اليانسون للبشرة

فوائد اليانسون للبشرة

فوائد اليانسون في علاج النحافة:

يستخدم زيت اليانسون في علاج النحافة وحل مشكلة قلة الوزن حيث انه يحفز الجوع مما يعمل علي فتح الشهية واعتدال وزيادة الوزن مع الوقت لان له دور هام في عملية الايض.

فوائد اليانسون في علاج الصرع:

يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج مرض الصرع حيث يؤثر تأثير كبير علي الاعصاب ويسبب الاسترخاء مما يقلل من حالة الصرع ويبطئ الدورة الدموية مما يكافح اعراض المرض والتخفيف من النوبة.

فوائد اليانسون في تجديد خلايا الدم الحمراء:

يحتوي اليانسون علي مادة النحاس التي تساعد علي انتاج خلايا الدم الحمراء حيث ان النحاس محفز عام للانزيمات مثل الاوكسيديز والسيتوكروم.

وصفات مختلفة لليانسون:

  • الوصفة الاولي:

يمكن ان يستخدم اليانسون غرغرة عن طريق غلي معلقة كبيرة في كوب ماء وتركه ساعة ثم تصفيته وعمل غرغرة للفم للقضاء علي الرائحة الكريهة بالفم وايضا علاج التهاب الحلق.

  • الوصفة الثانية:

اضافة نصف معلقة من كلا من الكمون واليانسون والزنجبيل والليمون الي كوب ماء وغليه وتغطيته لاحتوائه علي زيوت طيارة ثم تناوله دافئا لعلاج الكثير من الامراض علي رأسها امراض الجهاز الهضمي.

  • الوصفة الثالثة:

كوب لبن مغلي مضاف اليه معلقة يانسون وغليهم خمس دقائق وتناوله قبل النوم للاسترخاء والشعور بالراحة وللحصول علي نوم اكثر هدوءا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*