X
دليل الفوائد

ماهي فوائد الكركم للتخسيس والبشرة والشعر وللوجه والكبد

يعد الكركم من الأعشاب التي لها فوائد عديدة علي صحة الانسان ويدخل ضمن الفصيلة الزنجبيلية وبلد المنشأ هي الهند كما يوجد في اندونيسا ويحتوي الكركم علي زيوت عطرية واصباغ ويمكن اذابته في الماء وللكركم اسماء عديدة منها عقيد الهند الهرد والزعفران الهندي وعروق الصباغين والخرقوم وبقلة الخطاطي والزرنب والكركب، كما يحتوي الكركم علي بعض المركبات الهامة التي تفيد الجسم مثل الكركمين والتيرميرون والزنجبيرين والسكريات والبروتينات والاتلانتون وهي عبارة عن زيوت طيارة.

ماهي فوائد الكركم للتخسيس والبشرة والشعر وللوجه والكبد
ماهي فوائد الكركم للتخسيس والبشرة والشعر وللوجه والكبد

فوائد الكركم للصحة العامة:

  • يساعد علي تنظيم حركة الامعاء ويطرد الغازات ويقلل من المغص.
  • يستخدم اثناء الدورة الشهرية حيث يعمل علي تنظيمها لدي النساء.
  • يعالج مرض ضغط الدم المرتفع حيث يعمل علي ضبطه.
  • يعالج اغلب مشاكل المعدة واضطراباتها.
  • يحتوي علي مواد تعمل عمل الكوتيزون في علاج الكثير من امراض الجلد المختلفة عن طريق المادة الصبغية التي يحتوي عليها واحتوائه علي عنصر فيتامين (ي) وبعض مضادات الاكسدة.
  • يساعد في تنشيط عمل الكبد ومحاولة طرد السموم التي تلحق به وضبط انزيمات الكبد وخاصة المسرطنة منها.
  • يستخدم في التجميل لمعالجة مشكلة الشعر الزائد حيث مع استعماله نلاحظ قلة نمو هذا الشعر.
  • يقي الكركم من امراض القلب ونوباته.
  • يعالج الكركم مرضي السكر حيث يعمل علي تنظيم الانسولين في الدم.
  • كما له اثره الجيد في علاج الالام المفاصل والعظام وخاصة لدي كبار السن.
  • كما له فاعلية كبيرة لعلاج امراض البشرة وحب الشباب واخفاء الهالات السوداء تحت العينين.
  • كما يستخدم الكركم لعلاج اصابات لدغ الحشرات السامة وكذلك لدغ الثعابين.
  • يعمل الكركم علي زيادة كفاءة الجسم حيث يزيد من نسبة المناعة.
  • يحمي تناول الكركم ضمن الطعام من الاصابة بمرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن وله اثره في تخفيف الصداع.
  • يعالج الكركم بعض الامراض الخطيرة كالسرطان وخاصة سرطان القولون والثدي والبروستاتا الاكثر انتشارا بين انواع السرطان المختلفة.
  • يعتبر الكركم غني جدا بعنصر الفسفور والحديد والمغنسيوم اللازمين للصحة.
  • يعالج بعض الحالات النفسية البسيطة كالتوتر ويقوي الذاكرة.

فوائد الكركم للبشرة:

يمكن الاستفادة من الكركم عن طريق اخذه مع الماء مذوب فيه او عن طريق وضعه في انواع الطعام المختلفة حيث يعد من اشهر التوابل المنكهة للطعام ويدخل ضمن قائمة البهارات وله اثار رائعة في علاج البشرة وذلك عن طريق استخدامه كالاتي:

ماسك الكركم لعلاج حب الشباب:

معلقة كركم تخلط مع معلقة عصير لمون وتفرد علي الوجه وعلي اثار حبوب الشباب بالذات ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد فهو بمثابة مطهر للبشرة من الجراثيم التي تلحق بها فتسبب ظهور حب الشباب.

فوائد الكركم للشعر:

يعتبر الكركم من العلاجات الفعالة للشعر ومشاكله المختلفة كالتساقط وقلة النمو وذلك عن طريق:

ماسك الكركم لعلاج قشرة الشعر:

تذاب معلقتين من الكركم مع الماء ويغسل به الشعر جيدا فهو يؤثر علي قشرة الشعر.

صبغة الكركم للشعر:

يمكن ايضا ان يستخدم الكركم لاعطاء الشعر اللون الذهبي المضيئ الجميل اللامع عن طريق خلط معلقتين كركم مع معلقتين زعفران ومزجهم بالماء وتركهم علي الشعر ساعتين ثم غسل الشعر بعد ذلك.

فوائد الكركم للعظام:

يحتوي الكركم عل فيتامين (هـ) اللازم لنمو وسلامة العظام كما يحتوي علي مادة الكركمين التي لها اثرها في علاج التهاب المفاصل وعلاج هشاشة العظام والحد من الالام الناتجة عن وجع المفاصل.

وصفة الكركم لعلاج الالام العظام:

يمكن تحضير مشروب من الكركم لعلاج الالام العظام عن طريق خلط كوب من اللبن الدافئ مع معلقة كركم وتناولها علي مدار اليوم اكثر من مرة حتي نشعر بتحسن.

وصفات الكركم للتخسيس:

فوائد الكركم للتخسيس
فوائد الكركم للتخسيس

يستخدم الكركم في علاج السمنة والبدانة حيث وانقاص الوزن حيث يساعد علي اذابة الدهون ويعطي احساس بالامتلاء والشبع وذلك عن طريق تحضيره علي الشكل التالي:

اضافة ثلاثة اكواب ماء بها معلقتين من الكركم واخري من الزنجبيل ولمون مقطعة شرائح رقيقة ووضعهم علي النار حتي تغلي ثم تترك تهدئ وتصفي وتوضع في وعاء بالثلاجة ويؤخذ كوب قبل كل وجبة ثلاث مرات يوميا وستلاحظ مع الوقت انخفاض ملحوظ في الوزن.

ويمكن ان تحضر نفس المكونات بطريقة اخري بالاستغناء عن اللمون ووضع الكركم والزنجبيل بوعاء به ماء والتقليب المستمر حتي التأكد من الذوبان ثم وضعه في الثلاجة واستخدامه بنفس الطريقة السابقة قبل الوجبات.

كما يمكن تناول الكركم مع الماء المغلي فقط كالشاي ويؤخذ قبل الوجبات ولكن احرص علي عدم استخدامه لفترات طويلة حيث ان له اثر سيئ علي المدي الطويل متمثل في بعض التهابات المعدة والتي قد تؤدي الي القرحة وذلك لما يحتويه من مواد حارقة.

ويعتبر شرب الكركم وتناوله مع الماء علي الريق معالجا جيدا يعمل علي تنظيف الجسم وطرد الميكروبات والسموم التي تضر الجسم وتتسبب في الكثير من الامراض لذا ينصح الكثير من الاطباء بالحرص علي تناول الكركم ضمن الوجبات او كمشروب مستقل للحصول علي فوائده العظيمة ولكن دون افراط.

Dr.Rania Hanafy

أنا الدكتورة الصيدلانية رانيا خريجة تخصص الصيدلة من جامعة القاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز، عملت كصيدلانية مسؤولة في صيدلية خاصة لمدة سنة كاملة، وحاليًا أعمل كصيدلانية في مستشفى القصر العيني، بدأت العمل في موقع الأجزخانة منذ شهر ديسمبر عام 2018، وكتبت ما يزيد عن 200 مقال خلال هذه الفترة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى