X
أدوية الاكتئاب

زايبركسا أقراص لعلاج مرضى الفصام ونوبات الهوس الاكتئابى Zyprexa Tablets

يعتبر زيبركسا أقراص دواء علاج مرضى الفصام ونوبات الهوس الاكتئابى حيث يحتوي عقار Zyprexa Tablets علي المادة الفعالة أولانزابين والتي تعمل علي التاثير في النوافل العصبيه و ذلك مثل الدوبامين و التي تساعد علي نقل الرسائل بين الخلايا العصبية و هذا بالقيام بحجب مستقبلات الدماغ لتثبط النشاط المفرط للدوبامين، وعندها يتم السيطره في مرض الفصام و يقلل من أعراضه ، و يختلف الدواء لفعاليه في عدم السبب في ضرر لخلايا الدم البيضاء كباقي الأدوية المماثله له كالكلوزابين ، ولهذا يستخدم دواء زيبركسا اقراص في علاج الفصام وعلاج الذهان.

زايبركسا أقراص لعلاج مرضى الفصام ونوبات الهوس الاكتئابى Zyprexa Tablets
زايبركسا أقراص لعلاج مرضى الفصام ونوبات الهوس الاكتئابى Zyprexa Tablets

دواعي الاستعمال لدواء زايبركسا أقراص Zyprexa Tablets :

1- يتم استعمال الدواء  كمضا للذهان كما يمكن ان يعالج مرضى الانفصام العقلي ، بالاضافة الى انه يمكن ان يستخدم في علاج الهوس الحاد .

2- يساعد الدواء في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ،كما يمكن ان يعالج الاكتئاب الناتج بسبب مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

الجرعة و طريقة الاستعمال لدواء زايبركسا أقراص Zyprexa Tablets :

– الجرعة المعتادة هى : من 10 – 20 مجم مرة واحدة يوميا فى المساء كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء زايبركسا أقراص Zyprexa Tablets :

1- قد يسبب الاستخدام لهذا الدواء في حدوث زيادة في الوزن ، و الشعور بانفتاح الشهية ، و الاصابه الإمساك ، او اضطرابات في المعدة ، و بالاضافة الي الشعور بالتعب و الإرهاق .

2- من الممكن ان يحدث الدواء الشعور بالدوخة أو النعاس أو تغيم الرؤية ، و يسبب العصبية و الانفعال و الاحساس بتغير في المزاج ، و بالإضافة إلى الشعور بجفاف الفم و الشعور بالأرق أثناء و عند النوم.

موانع الاستعمال لدواء زايبركسا أقراص Zyprexa Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Ahmed Ibrahim

دكتور خريج كلية طب جامعة بنها، أعشق الكتابة في المحتوي الطبي والصحي، لتحسين جودة المحتوي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى