لينزوليد أقراص مضاد حيوي واسع المجال Linezolid Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر لينزوليد أقراص دواء مضاد حيوي واسع المجال حيث ينتمي عقار Linezolid Tablets الي مجموعة الاوكسازوليدينونات والتي تقوم بقاومه البكتيريا موجبة الجرام، وكذلك لعنقوديات الذهبية المقاومة للمثيسيلين والكثير مم البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية الاخري، و لهذا يستخدم دواء لينزوليد أقراص بفعالية كمضاد حيوي واسع المجال .

لينزوليد أقراص مضاد حيوي واسع المجال Linezolid Tablets

دواعي الاستعمال لدواء لينزوليد أقراص Linezolid Tablets :

1- يستعمل الدواء في حاله الاصابة بالتهاب الجلد و التهاب الرئة الناتج بسبب المجتمع ، و كذلك التهاب الرئة التي تتسبب بها المستشفيات.

2- يتم استخدام الدواء لعلاج التلوثات الناجمه بسبب المكورات المعوية البرازية التي تقاوم الفانكومايسين.

الجرعة و طريقة الاستعمال لدواء لينزوليد أقراص Linezolid Tablets :

1- الجرعة المعتادة فى حالة بكتريا الدم هى : 600 مجم عن طريق الفم او الوريد كل 12 ساعة ولمدة 14 – 28 يوم .

2- الجرعة المعتادة فى حالة الالتهاب الرئوى هى : 600 مجم عن طريق الفم او الوريد كل 12 ساعة ولمدة 10 – 14 يوما .

3- الجرعة المعتادة فى حالة عدوى الجلد والانسجة الرخوة هى : 600 مجم عن طريق الفم او الوريد كل 12 ساعة ولمدة 10 – 14 يوما .

4- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 10 مجم لكل كجم من وزن الطفل عن طريق الفم او الوريد كل 12 ساعة .

الاثار الجانبية لدواء لينزوليد أقراص Linezolid Tablets :

1- قد يسبب الدواء احيانا الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث ظهور طفح جلدي ، و الاحساس بغثيان ، بالاضافه الي القيء و الحمي كبت النقي ، و مشاكل بالكبد.

2- من الممكن ان يحدث احيانا الاصابه بالحماض اللبني و حدوث نوبات تشنج ، و اعتلال الأعصاب ، بالاضافة الي اضطراب العصب البصري و متلازمة السيروتونين.

موانع الاستعمال لدواء لينزوليد أقراص Linezolid Tablets :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- يجب الحذر عند استعمال الدواء لمن يعانون من السكري و الذين يستخدمون الانسولين و كذلك خافضات سكر الدم من خلال الفم ، كما لا ينصح باستعمال الدواء للاطفال الذين يعانون من التهابات في الجهاز العصبي المركزي ، و كذلك الاشخاص المصابين بنوبات تشنج .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*