X
دليل الأدوية

بروجراف كبسولات لمرضى زراعة الاعضاء Prograf Capsules

يعتبر بروجراف كبسولات دواء لمرضى زراعة الاعضاء حيث يحتوى عقار Prograf Capsules على المادة الفعالة تاكروليمس حيث يثبط المناعة عن طريق ارتباطه مع البروتين الموجود داخل الخلايا وبالتالي يمنع رفض الجسم لزراعة الأعضاء المختلفة كالقلب و الكلى والكبد وهذا يزيد من فرص نجاح زراعة الأعضاء في جسم الإنسان ولذلك يستخدم دواء بروجراف كبسولات فى علاج والوقاية من رفض مناعة الجسم للأعضاء .

بروجراف كبسولات لمرضى زراعة الاعضاء Prograf Capsules
بروجراف كبسولات لمرضى زراعة الاعضاء Prograf Capsules

دواعى الاستعمال لدواء بروجراف كبسولات Prograf Capsules :

1- يستخدم الدواء بعد عمليات زراعة الأعضاء للوقاية من رفض مناعة الجسم للأعضاء المزروعة مثل زرع الكبد وزرع الكلى كما يمكن ان يعالج الأمراض المناعية الذاتية ، بالاضافة الى انه يستعمل الدواء كعلاج موضعي في حالات الالتهابات الجلدية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بروجراف كبسولات Prograf Capsules :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : .15 – .30 مجم لكل كجم من وزن الجسم كل 12 ساعة كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : .3 مجم  لكل كجم من وزن الجسم كل 12 ساعة كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بروجراف كبسولات Prograf Capsules :

1- قد يحدث احيانا ارتفاع فى ضغط الدم كما يمكن ان يسبب الشعور بالصداع والاسهال ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان .

2- من المحتمل ان يكون هناك خلل فى وظائف الكلى كما يمكن ان يحدث فقر الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب فقدان فى الشهية .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب ارتفاع السكر فى الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الام فى البطن .

4- قد يسبب الدواء الشعور بالام فى المفاصل كما يمكن ان يحدث عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى انه قد يسبب التشنجات وتورم القدمين .

موانع الاستعمال لدواء بروجراف كبسولات Prograf Capsules :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء بروجراف كبسولات Prograf Capsules :

– يتوافر دواء بروجراف Prograf بتركيز 5 جم فى الأسواق السعودية بسعر 4797.75 ريال سعودي للعلبة كاملة، أما سعر بروجراف 1 جم فى الأسواق المصرية 2170 جنية مصري للعلبة كاملة، وفى الأسواق الأردنية يتوافر الدواء بتركيزات مختلفة ولكن سعر بروجراف 1 جم فى الأردن هو 253.66 دينار اردني.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى