X
أدوية أمراض الدم

ليبوماكس أقراص لخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم Lipomax Tablets

يعتبر ليبوماكس أقراص دواء لخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم حيث يحتوى عقار Lipomax Tablets على المادة الفعالة أتورفاستاتين وتقوم هذه الماده بدورها في خفض نسبه الدهون في الجسم حيث يعمل كمثبط إنتقائى للإنزيم المسئول عن تخليق الأستيرولات فى الكبد و من بينها الكولسيترول، التركيزات المرتفعة فى الدم لهذه المواد تؤدى إلى التصلب و تعتبر من عوامل الخطر المسئولة عن حدوث أمراض القلب و الأوعية الدموية ولذلك يستخدم دواء ليبوماكس أقراص فى علاج خفض مستوى الكوليسترول فى الدم .

ليبوماكس أقراص لخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم Lipomax Tablets
ليبوماكس أقراص لخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم Lipomax Tablets

دواعى الاستعمال لدواء ليبوماكس أقراص Lipomax Tablets :

1- يستخدم الدواء في علاج الاشخاص المصابين بمرض القلب كما يمكن ان يعالج حالات مرضي الشرايين التاجيه مثل احتشاء عضله القلب ، بالاضافة الى انه يقوم بعلاج الدهون الثلاثيه .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الدهون المختلطة الزائدة فى الدم كما يمكن ان يعمل على خفض معدل الكوليسترول الكلي من الدم ، بالاضافة الى المساعده في الحد من حدوث السكته الدماغية .

3- يساعد الدواء على تخليص الجسم من شحوم الدم كما يمكن ان يساعد فى الوقايه من الاصابه بمرض القلب وكذلك  الأوعيه الدموية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ليبوماكس أقراص Lipomax Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : من 10 – 20 مجم كما يمكن ان تزيد الجرعة فى بعض الحالات الى ان تصل وبحد اقصى الى 80 مجم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال من سن 10 – 17 سنة هى : 10 مجم يوميا كما يمكن ان تزيد الجرعة فى بعض الحالات الى ان تصل وبحد اقصى الى 20 مجم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء ليبوماكس أقراص Lipomax Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالصداع الشديد كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالام في المعده ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالامساك .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بألام فى أسفل الظهر كما يمكن ان يحدث اضطرابات وصعوبة فى النوم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج التهابات فى غشاء الانف .

موانع الاستعمال لدواء ليبوماكس أقراص Lipomax Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء للاطفال أقل من 10 سنوات ، كما لا يستخدم الدواء للمرضى الذين يعانون من الكبد وخاصة فى حالة زيادة انزيمات الكبد .

3- عدم استعمال الدواء خلال فترة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى