الأزاثيوبرين أقراص لمعالجة أمراض المناعة الذاتية Azathioprine Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر الأزاثيوبرين أقراص دواء لعلاج أمراض المناعة الذاتيه حيث يحتوي عقار Azathioprion Tablets  علي المادة الفعالة أزاثيوبرين و التي تعمل من خلال التقليل من انتاج المواد الوراثية لخلايا الدم البيضاء و الحكض الننوي والتي تتواجد في اللمفاوية و بالتالي لا يتم انقسام الخلايا و لا تزايدها ومن خلال ذلك تنخفض قدرة جهاز المناعة علي رفض العضو المزروع ، ولذلك يستخدم دواء  الأزاثيوبرين أقراص في التقليل من ظهور اعراض امراض المناعة الذاتية و يعالجها تمام .

الأزاثيوبرين أقراص لمعالجة أمراض المناعة الذاتية Azathioprine Tablets

الأزاثيوبرين أقراص لمعالجة أمراض المناعة الذاتية Azathioprine Tablets

دواعي الاستعمال لدواء الأزاثيوبرين أقراص Azathioprine Tablets :

1- يستخدم الدواء لمنع الجسم من رفض العضو المزروع (الكليه المزروعة) من خلال اضعاف نظام جهاز المناعة ، ولدعم الجسم علي تقبل الكليه الحديثة.

2- يساعدالدواء في علاج المرض المصابين بألتهاب في المفاصل الروماتويدي الحاد والذين لا يستجيبون للادوية الاخري مثل الأدوية غير السيتريديه.

3- يستعمل الدواء في علاج بعض النواع من امراض الجهاز الهضمي و التي لا تتحسن من خلال الادويه المعروفه لعلاجها مثل مرض كرون و امراض المناعة الذاتيه.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء الأزاثيوبرين أقراص Azathioprine Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة زراعة الاعضاء هى : من 3 – 5 مجم لكل كجم من وزن الجسم مرة واحدة في اليوم قبل إجراء عملية زرع العضو بأيام أو بعدها مباشرة .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة التهابات المفاصل هى : 1 مجم لكل كجم من وزن الجسم مرتين فى اليوم ، كما يمكن  زيادة الجرعة بمقدار 0.5 -2.5 مجم لكل كجم في اليوم كأقصى حد .

الاثار الجانبية لدواء الأزاثيوبرين أقراص Azathioprine Tablets :

1- من الممكن ان يتسبب الدواء في الاصابة بالعدوي الفيروسية مثل نزلات البرد او الانفلوانزا ، بالإضافة إلى الأحساس بالغثيان و القيء و فقدان في الشهية.

2- قد يحدث احيانا ظهور طفح جلدي او وجود صعوبة في التبول ، و تقرحات في الفم ، بالإضافة الي نزيف غير عادي او طبيعي و الاحساس بالم في العضلات.

موانع الاستعمال لدواء الأزاثيوبرين أقراص Azathioprine Tablets :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*