فوساماكس أقراص لعلاج هشاشة العظام Fosamax Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر فوساماكس أقراص دواء لعلاج هشاشة العظام حيث يحتوى عقار Fosamax Tablets على المادة الفعالة أليندرونات تنتمي هذه المادة للمجموعة الدوائية التي تعرف باسم بايفوسفونات والتي تتميز بقدرتها على إيقاف تكسير بنية العظام بشكل غير مباشر عن طريق تعطيل عمل ناقضات العظام حيث ترتبط مادة اليندرونات بالكالسيوم الموجود في العظم بشدة وتمنع امتصاصه بواسطة ناقضات العظام ، مما يحفظ بنية العظام القوية ويمنع تعرضها للكسور وهذا يقلل من نسبة امتصاص العظم ، مما يؤدي إلى زيادة غير مباشرة في كثافة المعادن في العظام ولذلك يستخدم دواء فوساماكس أقراص فى العلاج والوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء .

فوساماكس أقراص لعلاج هشاشة العظام Fosamax Tablets

فوساماكس أقراص لعلاج هشاشة العظام Fosamax Tablets

دواعى الاستعمال لدواء فوساماكس أقراص Fosamax Tablets :

1- يستخدم الدواء فى العلاج والوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء كما يمكن ان يعالج هشاشة العظام والكسور الناتجة عنها ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة مرض باجيت .

2- يستعمل الدواء فى علاج هشاشة العظام الناتجة عن العلاج لمدد طويلة بأدوية الكورتيزون كما يمكن ان يساعد فى زيادة كثافة وكتلة العظام عند الرجال الذين يعانون من هشاشة العظام .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فوساماكس أقراص Fosamax Tablets :

1- الجرعة المعتادة فى حالة هشاشة العظام في النساء : قرص واحد فقط 70 مجم مرة واحدة اسبوعيا ، كما ان الجرعة المعتادة فى حالة هشاشة العظام في الرجال : نصف قرص 35 مجم مرة واحدة اسبوعيا .

2- الجرعة المعتادة فى حالة الوقاية من هشاشة العظام : نصف قرص 35 مجم مرة واحدة اسبوعيا ، كما ان الجرعة المعتادة فى حالة مرض باجيت : نصف قرص 35 مجم مرة واحدة يوميا ولمدة 6 أشهر .

الاثار الجانبية لدواء فوساماكس أقراص Fosamax Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالصداع كما يمكن ان يسبب الشعور بألم فى المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالغثيان وعسر الهضم .

2- من المحتمل ان يكون هناك صعوبة في البلع كما يمكن ان يحدث الشعور بالارتجاع أو القرحة فى المرئ ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب آلام شديدة بالعضلات .

موانع الاستعمال لدواء فوساماكس أقراص Fosamax Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من نقص الكالسيوم في الدم ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى الأختلال الشديد في وظائف الكلى .

3- يحذر استعمال الدواء للمرضي المصابين بقرحة في الجهاز الهضمي مثل صعوبة في البلع ، كما لا يمكن استعمالة فى الاطفال تحت سن 15 سنة .

4- لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى المراحل الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*