X
أدوية أمراض الدم

وارفارين أقراص لعلاج تخثر الدم Warfarin Tablets

يعتبر وارفارين أقراص دواء لعلاج تخثر الدم حيث يحتوى عقار Warfarin Tablets على المادة الفعالة الوارفارين هو مضاد التخثر حيث يقلل من تكوين جلطات الدم عن طريق منع تكوين بعض عوامل التخثر التي تتنشط بوجود فيتامين ك. حيث يتم استخدام الوارفارين لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وجلطات الدم في الأوردة والشرايين ولذلك يستخدم دواء وارفارين أقراص فى علاج احتشاء عضلة القلب.

وارفارين أقراص لعلاج تخثر الدم Warfarin Tablets
وارفارين أقراص لعلاج تخثر الدم Warfarin Tablets

دواعى الاستعمال لدواء وارفارين أقراص Warfarin Tablets :

– يستخدم الدواء فى معالجة احتشاء عضلة القلب المتكرر كما يمكن ان يعالج الأحداث الإنصمامية مثل السكتة الدماغية ، بالاضافة الى انه يقى من تجلطات الدم .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء وارفارين أقراص Warfarin Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 5 مجم مرة واحدة يوميا اول ثلاث ايام مع امكانية تقليل الجرعة الى 2.5 مجم يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء وارفارين أقراص Warfarin Tablets :

1- قد يحدث احيانا اضطرابات فى الشهية كما يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الام فى البطن .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب الشعور بالاسهال ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب النزيف الغير طبيعى .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالضعف العام كما يمكن ان يحدث نزيف الدم فى اللثة عند تقشيرها ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب التهابات فى المفاصل والعضلات .

4- قد يسبب الدواء الشعور بضيق فى التنفس كما يمكن ان يسبب متلازمة الذبحة الصدرية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث التهابات فى الجلد والام فى الصدر .

موانع الاستعمال لدواء وارفارين أقراص Warfarin Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين خاضعوا للعمليات الحديثة للعين والدماغ ، كما لا يمكن استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى