X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدة

باريت أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pariet Tablets

يعتبر باريت أقراص دواء لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر حيث يحتوى عقار Pariet Tablets على المادة الفعالة رابيبرازول وهي من المثبطات الانتقائية لمضخة البروتون التي توجد على الخلايا الداخلية للمعدة ، ومضخة البروتون هذه تقوم بإنتاج حمض المعدة فيقوم الرابيبرازول بتثبيط عملها وبالتالي يخف إنتاج حمض المعدة والاثنى عشر ويوقف من تدفق الحمض الزائد إلى المريء ، كما أنه يقوم بقتل الجرثومة الحلزونية البوابية في المعدة التي تسبب حدوث القرحة الهضمية ولذلك يستخدم دواء باريت أقراص فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

باريت أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pariet Tablets
باريت أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pariet Tablets

دواعى الاستعمال لدواء باريت أقراص Pariet Tablets :

1- يستخدم هذا الدواء للعلاج والوقاية من قرح الجهاز الهضمى التى تسببها العدوى الميكروبية كما يمكن ان يعالج الجزر المعدى المريئى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الحموضة .

2- يستعمل الدواء فى معالجة قرح المعدة التى سببتها استخدام المسكنات كما يمكن ان يقوم الدواء بمعالجة متلازمة زولينجر أليسون أ بالاضافة الى علاج حرقان القلب .

3- يستخدم الدواء فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر كما يمكن ان يعالج ارتجاع المرئ ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج العدوى البيكتيرية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء باريت أقراص Pariet Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص 20 مجم مرة واحدة يوميا ، اما فى حالة زولينجر اليسون هى : 60 مجم مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 1 – 2 مجم لكل كجم من وزن الطفل وبحد أقصى 20 مجم فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة الطفل .

الاثار الجانبية لدواء باريت أقراص Pariet Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء عدم وضوح الرؤية كما يمكن ان يكون هناك الام فى العضلات والمفاصل ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالضعف العام .

2- من المحتمل ان يكون هناك التهابات فى الحلق كما يمكن ان يسبب انسداد الانف او حدوث السيلان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك السعور بالاسهال والامساك .

3- قد يحدث احيانا الشعور بالصداع فى الرأس كما يمكن ان يحدث صعوبة فى النوم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالدوخة والسعال .

موانع الاستعمال لدواء باريت أقراص Pariet Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء باريت أقراص Pariet Tablets :

– يتوافر علاج باريت أقراص فى الأسواق المصرية على شكل أقراص ويكون سعر باريت أقراص العلبة كاملة بتركيز 20 مجم 112 جنية مصري 14 قرص.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى