X
أدوية أمراض الدمأدوية علاج ضغط الدم

كوزار أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Cozaar Tablets

يعتبر كوزار أقراص دواء لعلاج ضغط الدم المرتفع حيث يحتوى عقار Cozaar Tablets على المادة الفعالة لوسارتان حيث تنتمى الي مجموعه من العقاقير تسمى مضادات مستقبلات الانجيوتنسين والتي تعمل علي استرخاء الاوعية الدموية حيث تزيد من قوتها فيزداد ضغط الدم نتيجة لذلك وبالتالي تقوم مادة اللوسارتان بمنع هذا الارتباط وعلي ذلك يتم تدفق الدم بطريقه سهلة من خلالها ولذلك يستخدم دواء كوزار أقراص فى علاج ارتفاع ضغط الدم .

كوزار أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Cozaar Tablets
كوزار أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Cozaar Tablets

دواعى الاستعمال لدواء كوزار أقراص Cozaar Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج ارتفاع ضغط الدم كما يمكن ان يساعد فى تقليل الخطر السكتة الدماغية فى المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع .

2- يستعمل الدواء لحماية الكلى والمحافظة على اداء وظائفها الذي ينتج عن السكري كما يمكن ان يعالج قصور القلب المزمن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج امراض تضخم القلب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كوزار أقراص Cozaar Tablets :

1- الجرعة المبدئية للبالغين هى : 50 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- جرعة الاستمرارية للبالغين هى : من 25 – 100 مجم كجرعة واحدة او مقسمة الى جرعات على مدار اليوم بحيث لا تتعدى الجرعة القصوى عن 100 مجم يوميا .

3- الجرعة المبدئية للاطفال هى : .7 لكل كجم من وزن الطفل وقد تصل الى 50 مجم كحد اقصى .

الاثار الجانبية لدواء كوزار أقراص Cozaar Tablets :

1- قد يحدث احيانا انخفاض فى ضغط الدم كما يمكن ان يكون هناك الام فى الصدر ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالدوخة والدوار .

2- من المحتمل ان يكون هناك الم في العضلات كما يمكن ان يحدث التهاب في المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الى الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

3- احيانا قد يسبب الدواء حدوث اعتلالات فى وظائف الكلى كما يمكن ان يسبب الام فى أسفل الظهر ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالإرهاق والاسهال .

4- قد يسبب الدواء نقص السكر في الدم كما يمكن ان يحدث فقر الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالضعف العام .

5- من المحتمل ان يكون هناك قلة الصفائح الدموية كما يمكن ان يسبب حدوث تشنجات فى العضلات ، بالاضافة الى عدوي الجهاز التنفسي و عدوي المجاري البولية .

موانع الاستعمال لدواء كوزار أقراص Cozaar Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا ينصح باستخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من ضيق الشريان الكلوي الثنائي ، كما لا يستخدم فى حالة كنت تعاني من مرض السكري .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى