ريفوتريل أقراص مضاد لنوبات الصرع Rivotril Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعد ريفوتريل أقراص دواء مضاد لنوبات الصرع حيث يحتوى عقار Rivotril Tablets على المادة الفعالة كلونازيبام التي تنتمي لعائلة البينزوديازبين ذات التأثير المهدئ والمنوم التي ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ ، مما ينشط عمل مستقبلات حمض جاما امنوبوترك المهدئ ، كما يعمل ريفوتريل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ التي تسبب الصرع كما ان الدواء لا يصرف الا بواسطة الطبيب المعالج كما انه لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة ولذلك يستخدم دواء ريفوتريل أقراص فى علاج الشعور بالقلق والخوف .

ريفوتريل أقراص مضاد لنوبات الصرع Rivotril Tablets

ريفوتريل أقراص مضاد لنوبات الصرع Rivotril Tablets

دواعى الاستعمال لدواء ريفوتريل أقراص Rivotril Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج الأمراض النفسية حيث أنه مضاد للقلق والخوف كما يمكن ان يعالج الشلل الرعاش ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة انفصام الشخصية .

2- يستعمل الدواء فى معالجة أمراض الأعصاب المؤلمة كما يمكن ان يعالج اضطرابات الحركة اللاإرادية لعضلات الوجه ، بالاضافة الى علاج التوتر العصبى .

3- يساعد الدواء فى معالجة الصرع والوقاية منه كما يمكن ان يعالج اضطرابات النوم وارتخاء العضلات ، بالاضافة الى علاج متلازمة تململ الساقين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ريفوتريل أقراص Rivotril Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 – 2 مجم يوميا كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من 2 – 4 مجم يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال من سن 10 – 16 سنه هى : 1 – 2 مجم يوميا كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من 1.5 – 3 مجم يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

3- الجرعة المعتادة للاطفال أقل من عشر سنوات هى : .1 – .3 مجم لكل كجم من وزن الطفل كما انه بعد ذلك جرعة المحافظة من .5 – .7 مجم من وزن الطفل كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء ريفوتريل أقراص Rivotril Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالنعاس وعدم وضوح الرؤية كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالدوار والتعب ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك تعب فى العضلات .

2- من المحتمل ان يكون هناك مشاكل واضطرابات فى الذاكرة كما يمكن ان يسبب الشعور بالسيلان واحتقان بالانف ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث تغير وزن الجسم .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالهياج والانفعال وتقلب المزاج كما يمكن ان يحدث فقدان فى الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب نوبات الصرع والشعور بضييق فى التنفس .

موانع الاستعمال لدواء ريفوتريل أقراص Rivotril Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من الإصابة بخلل في وظائف الكبد أو الجهاز التنفسي كما لا يمكن استخدامه لمن يعانى من الوهن العضلى الوبيل .

3- لا يجب استعمال الدواء خلال مرحلة الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*