إفيكسور إكس أر كبسولات لعلاج الأكتئاب واضطرابات القلق Efexor XR Capsules

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعد إفيكسور إكس أر كبسولات دواء لعلاج الامراض النفسيه والاكتئاب حيث يحتوي عقار Efexor XR Capsules علي المادة الفعاله فينلافاكسين حيث ينتمى الى مجموعة من العلاجات تسمى مثبطات استرداد السيريتونين و النورأدرنالين الانتقائية، والتي تعمل على زيادة نسبة النواقل العصبية (السيريتونين و النورأدرينالين) في الجهاز العصبي، مما يعتقد بأنه يساعد الخلايا العصبية على ارسال و استقبالات الرسائل فيما بينها وبالتالي يساعد على تحسين المزاج وأزالة الاكتئاب ولذلك يستعمل دواء إفيكسور إكس أر كبسولات فى علاج الاكتئاب والقلق .

إفيكسور إكس أر كبسولات لعلاج الأكتئاب واضطرابات القلق Efexor XR Capsules

إفيكسور إكس أر كبسولات لعلاج الأكتئاب واضطرابات القلق Efexor XR Capsules

دواعي الاستعمال لدواء إفيكسور إكس أر كبسولات Efexor XR Capsules :

1- يستعمل الدواء في علاج انواع الاضطرابات المختلفه التي تصيب البالغين مثل أضطراب القلق العام ، و أضطراب الخوف او اضطراب القلق الاجتماعي ، وكذلك علاج الاكتئاب وأشكال القلق بطريقه سليمه .

2- يستخدم الدواء في تحسين مستوي السيروتونين و النوادرينالين في الدماغ وهذا لعلاج الاشخاص المصابين بالأكتئاب أو اضطرابات القلق .

الجرعه وطريقه الاستعمال لدواء إفيكسور إكس أر كبسولات Efexor XR Capsules :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : يتم تناول قرص واحد 75 مجم في اليوم ويمكن زيادة الجرعة للضرورة القصوى الى ان تصل وبحد أقصى الى 225 مجم مقسمة الى جرعات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبيه لدواء إفيكسور إكس أر كبسولات Efexor XR Capsules :

1- قد يحدث احيانا الشعور بضيق في الصدر ، و أزيز ، إيجاد صعوبه في البلع او التنفس بالضافه الي حدوث تورم في الوجه او الحلق او اليدين و القدمين ، الاحساس بالتوتر مع القلق او الدوار واحمرار في الجلد بشكل مفاجئ .

2- من المحتمل حدوث مشكلات في القلب مثل ارتفاع معدل ضربات القلب ، او مشاكل في العين كأتساع حدقه العين و مشاكل في الاعصاب مثل اشعور بالدوخه ، بالاضافه الي مشاكل نفسيه مثل الاحساس بزياده في النشاط والنشوه.

3- من الممكن حدوث بعض الاعراض عند وقف الدواء ولا يجب القلق من هذه الاعراض مثل وجود حبوب في البراز او كرات صغيره الحجم و تكون بيضاء اللون .

4- في بعض الاحيان يحدث الشعور بأسهال او الاحساس بغثيان وقئ ، بالاضافه الي ظهور اعراض متلازمه السيروتونين مثل الاحساس بالأرق والهلوسه .

5- حدوث طفح جلدي او الشعور بالحكه وفي كل الاحوال يجب التوقف عن تناول الدواء عند ظهور ايا من الاعراض والتوجه اللي الطبيب فورا .

موانع الاستعمال لدواء إفيكسور إكس أر كبسولات Efexor XR Capsules :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء إفيكسور إكس أر كبسولات Efexor XR Capsules :

– يتوافر دواء إفيكسور إكس أر Efexor XR بتركيز 75 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 78.50 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 150 مجم بسعر 130 جنية مصري للعلبة كاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*