X
أدوية المعدة

تاكيبرون كبسولات لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Takepron Capsules

يعد تاكيبرون كبسولات دواء لعلاج القرحة الهضمية حيث يحتوي عقار Takepron Capsules علي الماده الفعاله لانسوبرازول وهي ماده مثبطه لمضخة البروتون والتي تتواجد علي خلايا جدار المعده وبالتالي يقلل من انتاج حمض المعده والأثني عشر كما يعطي لانسوبرازول لوقف حمض المعده من التدفق الي المرئ وللتخفيف من الأعراض المرتبطة بالجزر المريئى وعلاجه ولذلك يستخدم دواء تاكيبرون كبسولات فى علاج الارتجاع وعلاج الجزر المريئي المعدي.

تاكيبرون كبسولات لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Takepron Capsules
تاكيبرون كبسولات لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Takepron Capsules

دواعي الاستعمال لدواء تاكيبرون كبسولات Takepron Capsules:

1-يستعمل الدواء في علاج القرحة الهضمية والتي تكون ناتجه من العدوي المكروبية كما يمكن ايضا معالجة قرحه المعده التي تسببها الادويه المضادة للألتهابات الغير سيترويدية .

3-يستخدم الدواء في علاج المتلازمات الناتجه عن وجود كميه كبيره من حمض المعده ، بالاضافة الى انه يمكن علاج مرض الارتجاع او الجزر المريئي المعدي .

الجرعه وطريقه الاستعمال لدواء تاكيبرون اقراص Takepron Capsules:

– الجرعة المعتادة هى : قرص 30 مجم مرتين يوميا ويأخذ مع كمية وفيرة من الماء كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات حسب حالة المريض .

الاثار الجانبيه لدواء تاكيبرون كبسولات Takepron Capsules:

1-قد يحدث احيانا الشعور بالصداع والغثيان كما يمكن ان يكون هناك الشعور بألم في البطن ، بالأضافه الي انه يمكن ان يسبب الشعور بالاسهال والإمساك .

2-من المحتمل ان يسبب الدواء الاصابه بالتهابات فى المعده الضموري وذلك في حاله استخدامه لفترات طويله خاصه للاشخاص الذين يعانون من جرثومه المعده ، بالاضافة الى نقص المغنيسيوم في الدم .

موانع الاستعمال لدواء تاكيبرون كبسولات Takepron Capsules

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء خلال فترة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء تاكيبرون كبسولات Takepron Capsules :

– يتوافر دواء تاكيبرون Takepron بتركيز 15 مجم فى الأسواق السعودية بسعر 36.30 ريال سعودي للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 30 مجم بسعر 66.95 ريال سعودي للعلبة كاملة.

Dr.Ahmed Ibrahim

دكتور خريج كلية طب جامعة بنها، أعشق الكتابة في المحتوي الطبي والصحي، لتحسين جودة المحتوي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى