نافيدين أقراص لعلاج القرحه الهضمية Navidine Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر نافيدين أقراص دواء لعلاج القرحه الهضمية حيث يحتوي عقار Navidine Tablets علي المادة الفعاله رانيتيدين والتي تعمل عن طريق منع مستقبلات (H2) من وصول الهيستامين اليها حيث توجد علي الخلايا في بطانه المعده ولذلك يعمل  رانيتيدين بدوره في خفض انتاج حمض المعده، و لهذا يستخدم دواء نافيدين أقراص في علاج القرحة الهضمية.

نافيدين أقراص لعلاج القرحه الهضمية Navidine Tablets

نافيدين أقراص لعلاج القرحه الهضمية Navidine Tablets

دواعي الاستعمال لدواء نافيدين أقراص Navidine Tablets :

1- يستخدم لعلاج القرحة الهضميه كما يستخدم  في منع النزيف المتكرر للقرحة الهضميه.

2- يستعمل لمنع و علاج القرحة الهضمية في حالة الاشخاص اللذين يتناولون العقاقير المضادة للألتهاب غير السيترويدية (المسكنات).

3-يعالج الحالات الصحية الحرجة للأشخاص و ذلك لمنع النزيف الناتج عن الأجهاد و تقرحات القناه الهضمية مثال الحالات في العناية المركزه.

4-يساعد في علاج متلازمة (زولينجر إليسون) و هي افراز حمض المعده بشكل مفرط بسبب مرضا و تضخم في البنكرياس.

5-يستخدم في منع استنشاق الحمض من المعده في حاله التخدير العام و كذلك النساء الحوامل اثناء المخاض.

6-يعالج عصر الهضم المزمن و المرتبط مع انزعاج النوم او وجبات الطعام و لكنه يجب الا يتعلق بأي شرط من الشروط المذكوره اعلاه.

الجرعة وطريقه الاستعمال لدواء نافيدين أقراص Navidine Tablets:

1- الجرعة المعتادة فى حالة الحموضة : من 150 – 300 مجم يوميا قبل النوم ولمدة 4 -6 أسابيع .

2- الجرعة المعتادة فى حالات ارتجاع المرئ : 150 مجم كل 12 ساعة ولمدة 12 أسبوع .

3- الجرعة المعتادة فى حالة قرحة المعدة : 150 مجم كل 12 ساعة ولمدة 4 – 8 أسابيع .

الاثار الجانبية لدواء نافيدين أقراص Navidine Tablets:

1- من المحتمل حدوث الاتي الشعور باسهال ، احساس بصداع ، الاحساس بالدوخه وعدم وضوح الرؤية ، بالاضافه الي بطء معدل ضربات القلب ، التهاب الكبد و الشعور بالارتباء و الهلوسه.

2-ممكن ان يحدث الدواء احيانا التهاب الكلي ( التهاب الكليه الخلالي الحاد ) ، التهاب البنكرياس ، بالاضافه الي حدوث تورم الثدي وانتاج حليب الثدي ،العجز الجنسي للعكس ، الصلع او تساقط الشعر .

3-قد يحدث احيانا الم في المفاصل او العضلات ، الشعور الاكتئاب ، والتغير في العدد المعتاد من خلايا الدم ،بالاضافه الي رد الفعل التحسسي ،ظهور الطفح الجلدي ، تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكلي.

موانع الاستعمال لدواء نافيدين أقراص Navidine Tablets:

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين لديهم تاريخ مع اضطرابات الدم ما يسمي البوروفيريا ، كما يستخدم بحظر في حاله كبار السن والاشخاص الذين يعانون من خلل في وظائف الكلي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*