X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدةأدوية علاج الالتهابات

رانيد أقراص لعلاج القرحة الهضمية والتهابات المرئ Ranid Tablets

يعتبر رانيد أقراص دواء لعلاج القرحة الهضمية والتهابات المرئ حيث يحتوى عقار Ranid Tablets على المادة الفعالة رانتيدين والتي تعمل على معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل الحموضة والقرحة وكذلك التهابات المرئ حيث ترجع فعالية الرانتيدين في تقليل الحموضة وعلاج القرح لقدرتها الفعالة والسريعة على اغلاق مستقبلات الهيستامين H2 التي تعمل على زيادة افراز الحمض المعدي المسبب للحموضة ولذلك يستخدم دواء رانيد أقراص فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر وعلاج الارتجاع المريئى .

رانيد أقراص لعلاج القرحة الهضمية والتهابات المرئ Ranid Tablets
رانيد أقراص لعلاج القرحة الهضمية والتهابات المرئ Ranid Tablets

دواعى الاستعمال لدواء رانيد أقراص Ranid Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر كما يقوم ايضا بعلاج التهاب المرئ التقرحى ، بالاضافة الى انه يمكن علاج التهابات المرئ .

2- يستخدم الدواء فى العلاج والوقاية من النزيف المتكرر الناتج عن قرحة المعدة كما يقوم بمعالجة فرط الحموضة بالمعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج حالات سوء الهضم المزمن .

3- يستعمل الدواء فى علاج الارتجاع المريئى كما يستعمل ايضا للوقاية من متلازمة زولينجر اليسون ، بالاضافة الى انه يستخدم ايضا قبل التخدير للمرضى المعرضون لامتصاص الحمض اثناء العمليات وخاصةً في حالات الحمل اثناء المخاض .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء رانيد أقراص Ranid Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 150 مجم مقسمة الى جرعتين على مدار اليوم ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 2 – 4 مجم لكل كجم ون وزن الطفل مرة واحدة يوميا ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء رانيد أقراص Ranid Tablets :

1- قد يسبب العلاج الم فى الصدر كما يمكن ان يسبب الدواء ارتباك ذهنى وهلوسة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب التهاب حاد فى البنكرياس .

2- احيانا يسبب الدواء وذمة وعائية عصبية كما انه من المحتمل ان يكون هناك ضيق فى الشعب الهوائية ، بالاضافة الى انخفاض ضغط الدم .

3- قد يحدث احيانا اضطرابات فى الدم كما يمكن ان يكون هناك انعدام كرات الدم البيضاء ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية .

4- من المحتمل ان يكون هناك تغيرات فى وظائف الكلى كما قد يتسبب فى التهاب الاوعية الدموية ، بالاضافة الى الام المفاصل والعضلات .

5- من المحتمل ان يكون هناك الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث قلة الصفائح الدموية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك ارتفاع ضغط العين .

موانع الاستعمال لدواء رانيد أقراص Ranid Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوى المزمن ، كما يحذر استخدامة للمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد .

3- لا يمكن استخدام الدواء اثناء فترة الحمل مما يؤثر على الجنين ويحدث بعض التشوهات الخلقية ، كما لا يمكن استخدامة فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى