X
أدوية الاكتئابأدوية الجهاز العصبى

ليكسابرو أقراص لعلاج اضطرابات القلق ومضاد للاكتئاب Lexapro Tablets

يعد ليكسابرو أقراص دواء لعلاج اضطرابات القلق ومضاد للاكتئاب حيث يحتوى دواء Lexapro Tablets على المادة الفعالة اسيتالوبرام وهى المادة التى تنتمى إلي عائلة تسمي مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية، وذلك حيث تعمل عن طريق رفع نسبة السيريتونين فى الجهاز العصبي والذي له تأثير مضاد للأكتئاب بالأضافة انه يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ولذلك يستخدم دواء ليكسابرو أقراص فى علاج حالات الأكتئاب وعلاج الوسواس القهري .

ليكسابرو أقراص لعلاج اضطرابات القلق ومضاد للاكتئاب Lexapro Tablets
ليكسابرو أقراص لعلاج اضطرابات القلق ومضاد للاكتئاب Lexapro Tablets

دواعى الاستعمال لدواء ليكسابرو أقراص Lexapro Tablets :

1- يستعمل الدواء فى معالجة الوسواس القهري كما يمكن ان يعالج الشعور بالقلق المفرط كما يستعمل احياناً كمهدئ للقولون العصبي .

2- يستخدم الدواء فى علاج حالات الأكتئاب العامة كما يمكن ان يعالج أضطرابات القلق ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج أضطرابات الهلع .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ليكسابرو أقراص Lexapro Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 10 مجم مرة واحدة يوميا ويمكن زيادة الجرعة حسب تعليمات الطبيب المعالج لتصل الجرعة الى 20 مجم وهذا كحد اقصى فى اليوم .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : لا يمكن استخدام الدواء للاطفال اقل من 18 سنه .

الاثار الجانبية لدواء ليكسابرو أقراص Lexapro Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء حدوث تغيرات فى القدرة أو الرغبة الجنسية كما يمكن ان يسبب الشعور بالنعاس وحدوث زيادة او نقص فى الشهية ، بالاضافة الى صعوبة فى النوم .

2- قد يسبب الدواء الشعور بالصداع أو الخمول كما يمكن ان يحدث الشعور بالأرق بالأضافة الى انه يمكن ان يسبب تقلصات عضلية أو جفاف بالفم .

3- من المحتمل ان يكون هناك حدوث الم فى العضلات والمفاصل كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالدوخة او أنسداد أو سيلان الأنف ، بالاضافة الى يمكن ان يحدث زيادة فى الوزن .

4- قد يحدث احيانا الشعور بالحرقان فى المعدة أو الشعور بالغثيان كما يمكن ان يحدث إغماء بالأضافة الى الشعور بالاسهال أو الامساك أو الشعور بالعصبية .

موانع الاستعمال لدواء ليكسابرو أقراص Lexapro Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث تشوهات للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل والرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى