زيلاكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Zelax Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر زيلاكس أقراص دواء لعلاج القلق والتوتر حيث يحتوى دواء Zelax Tablets على المادة الفعالة اسيتالوبرام وهى المادة التى تنتمى إلي عائلة تسمي مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية، وذلك حيث تعمل عن طريق رفع نسبة السيريتونين فى الجهاز العصبي والذي له تأثير مضاد للأكتئاب بالأضافة انه يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ولذلك يستخدم دواء زيلاكس أقراص فى علاج حالات الأكتئاب وعلاج الوسواس القهري.

زيلاكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Zelax Tablets

زيلاكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Zelax Tablets

دواعى الاستعمال لدواء زيلاكس أقراص Zelax Tablets :

1- يستعمل الدواء فى معالجة الوسواس القهري كما يمكن ان يعالج الشعور بالقلق المفرط كما يستعمل احياناً كمهدئ للقولون العصبي .

2- يستخدم الدواء فى علاج حالات الأكتئاب العامة كما يمكن ان يعالج أضطرابات القلق ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج أضطرابات الهلع .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء زيلاكس أقراص Zelax Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 10 مجم مرة واحدة يوميا ويمكن زيادة الجرعة حسب تعليمات الطبيب المعالج لتصل الجرعة الى 20 مجم وهذا كحد اقصى فى اليوم .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : لا يمكن استخدام الدواء للاطفال اقل من 18 سنه .

الاثار الجانبية لدواء زيلاكس أقراص Zelax Tablets :

1- من المحتمل ان يكون هناك حدوث الم فى العضلات والمفاصل كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالدوخة او أنسداد أو سيلان الأنف ، بالاضافة الى يمكن ان يحدث زيادة فى الوزن .

2- احيانا يسبب الدواء حدوث تغيرات فى القدرة أو الرغبة الجنسية كما يمكن ان يسبب الشعور بالنعاس وحدوث زيادة او نقص فى الشهية ، بالاضافة الى صعوبة فى النوم .

3- قد يحدث احيانا الشعور بالحرقان فى المعدة أو الشعور بالغثيان كما يمكن ان يحدث إغماء بالأضافة الى الشعور بالاسهال أو الامساك أو الشعور بالعصبية .

4- قد يسبب الدواء الشعور بالصداع أو الخمول كما يمكن ان يحدث الشعور بالأرق بالأضافة الى انه يمكن ان يسبب تقلصات عضلية أو جفاف بالفم .

موانع الاستعمال لدواء زيلاكس أقراص Zelax Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث تشوهات للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل والرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*