X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدة

بانتازول أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pantazol Tablets

يعد بانتازول أقراص دواء لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر حيث يحتوى دواء Pantazol Tablets على المادة الفعالة بانتوبرازول وهو مثبط انتقائى يعمل على تقليل نسبة الاحماض التى تقوم المعدة بافرازها لذلك فهو يستخدم لعلاج الأمراض الناتجة من زيادة إفراز المعدة للأحماض وأيضا الأمعاء كما يستخدم دواء بانتازول اقراص فى علاج أعراض قرحة المعدة.

بانتازول أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pantazol Tablets
بانتازول أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Pantazol Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بانتازول أقراص Pantazol Tablets :

1- يسعمل الدواء على منع حدوث قرحة المعدة والأثنى عشر وهو فعال فى هذة الحالة اكثر من مضادات الألتهاب اللاستيرويدية مثل (ايبوبروفين).

2- يستخدم فى علاج أعراض قرحة المعدة والآلم اثناء البلع وهذة الأعراض هى أعراض مرض ارتجاع المرئ كما يستعمل فى علاج التهاب المرئ الارتجاعى وعلاج الأعراض المصاحبة له .

3- يقوم الدواء بعلاج متلازمة زولينجر إليسون والتى ترتبط بزيادة افراز احماض المعدة كما يمكن ان يستخدم كعلاج مساعد مع المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بانتازول أقراص Pantazol Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص الى قرصين يوميا ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء لمعرفة اوقات الجرعات النتاسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بانتازول أقراص Pantazol Tablets :

1- من المحتمل ان يكون هناك نقص فى مستوى الماغنسيوم فى الدم كما يمكن ان يسبب الدواء حدوث حساسية والطفح الجلدى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالغثيان والقىء .

2- قد يحدث احيانا الشعور بالالام البسيطة فى المعدة والتى يصحبها الشعور بالاسهال ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالصداع .

موانع الاستعمال لدواء بانتازول أقراص Pantazol Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد ، كما لا يمكن استعمال الدواء لمن يعانى من قصور فى وظائف الكلى .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه يؤثر على الجنين ويمكن ان يحدث تشوهات ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى