X
أدوية الأعصابأدوية الجهاز العصبى

جوميكس أقراص مضاد للاكتئاب وعلاج الشلل الرعاش Jumex Tablets

يعد جوميكس أقراص دواء مضاد للاكتئاب وعلاج الشلل الرعاش حيث يحتوى دواء Jumex Tablets على المادة الفعالة سيليجلين وهى تعمل على التقليل من تحطم مادة الدوبامين وهي مادة كيميائية يؤدي نقصانها إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش ، وبالتالي يخفف من أعراض التيبس والتشنج الذي يصيب المريض بسبب نقص هذه المادة ، ويستخدم أيضا مع دواء ليفودوبا كعلاج مساعد لداء الباركنسون عن طريق تعويض الدوبامين المفقود في الدماغ بالليفودوبا ، وبالتالي يقلل من أعراض الشلل الرعاش كما أن جوميكس يعمل على إطالة فعالية الليفودوبا في العلاج ولذلك يستخدم دواء جوميكس أقراص فى علاج الشلل الرعاش.

جوميكس أقراص مضاد للاكتئاب وعلاج الشلل الرعاش Jumex Tablets
جوميكس أقراص مضاد للاكتئاب وعلاج الشلل الرعاش Jumex Tablets

دواعى الاستعمال لدواء جوميكس أقراص Jumex Tablets :

– يستخدم الدواء فى علاج مرض الشلل الرعاش الباركنسون كما يقوم بعلاج الاكتئاب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء جوميكس أقراص Jumex Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين لعلاج الاكتئاب هى : تستخدم اللاصقة الطبية بمقدار 6 مجم مرة واحدة فى اليوم ويمكن زيادة الجرعة الى مرتين باليوم حسب حالة المريض وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء .

2- الجرعة المعتادة للبالغين لعلاج الشلل الرعاش هى : 5 مجم مرتين فى اليوم ، حيث يوجد اقراص قابلة للتفتيت بمقدار 1.25 مجم تعطى مرة واحدة يوميا ويمكن زيادة الجرعة الى 2.5 مجم يوميا وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء .

الاثار الجانبية لدواء جوميكس أقراص Jumex Tablets :

1- من المحتمل ان يكون هناك انخفاض فى ضغط الدم كما يمكن ان يسبب الدواء فقدان فى الوزن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث ألم في مكان وضع اللصقة .

2- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء جفاف فى الفم وكذلك الشعور بالدوخة ، بالاضافة الى عدم وضوح الرؤية .

موانع الاستعمال لدواء جوميكس أقراص Jumex Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام اللصقات الجلدية للأشخاص الذين يعانون من ورم القوائم ، كما لا يمكن استخدامه لمن يتم علاجة بدواء الميبريدين .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لان الدواء قد يحدث تشوهات للجنين ، كما لا يمكن استعمالة فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى