X
أدوية البرد والإنفلونزا

فلوتاب أقراص لعلاج اعراض البرد ومزيل للاحتقان Flutab Tablets

يعتبر فلوتاب أقراص دواء لعلاج اعراض البرد ومزيل للاحتقان حيث يعد فلوتاب أقراص من أشهر الأدوية لعلاج حالات البرد والإنفلونزا حيث يحتوى عقار Flutab Tablets على المادة الفعالة ( الباراسيتامول ، الدايفيهايدرامين ، السيدوافيدرين ) والذى يعتبر هذا المركب من مضادات الهستامين الذى يتم استخدامها فهى مزيل الأحتقان حيث يعمل البارسيتامول كمسكن للآلام و خافض للحرارة بينما يعمل الدايفيهايدرامين فهو مضاد للهستامين ومضاد للحكة كما تعمل مادة السيدوافيدرين فهى مضادة للاحتقان من خلال قبض الأوعية الدموية ولذلك يستخدم دواء فلوتاب أقراص في علاج التهاب الجيوب الانفية وعلاج الام العضلات.

فلوتاب أقراص لعلاج اعراض البرد ومزيل للاحتقان Flutab Tablets
فلوتاب أقراص لعلاج اعراض البرد ومزيل للاحتقان Flutab Tablets

دواعى الاستعمال لدواء فلوتاب أقراص Flutab Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج التخفيف المؤقت من أعراض الزكام كما يمكن ان يعالج حكة الجلد والحمى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الشعور بالسعال .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الاعراض المصاحبة للبرد والانفلونزا كما يمكن ان يعالج الشعور بالصداع والام العضلات ، بالاضافة الى علاج التهاب الجيوب الانفية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فلوتاب أقراص Flutab Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 2 قرص يوميا ويمكن زيادة الجرعة الى ان تصل الى 4 اقراص يوميا وذلك بحد اقصى ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء فلوتاب أقراص Flutab Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالدوار والعصبية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالهيجان او الاثارة .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع والقلق كما يمكن ان يحدث صعوبة فى التنفس ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك حدوث التشنجات والهلوسة .

3- احيانا يسبب الدواء عدم انتظام ضربات القلب كما يمكن ان يسبب انهيار القلب والاوعية الدموية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالنعاس الطفيف .

4- قد يسبب الدواء ارتفاع فى ضغط الدم كما يمكن ان يحدث احتباس فى البول ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك اضطرابات معدية ومعوية .

موانع الاستعمال لدواء فلوتاب أقراص Flutab Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من الربو الشعبى ، كما لا يمكن استعمالة للاشخاص الذين يعانون من اعراض تضخم البروستاتا .

3- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى