X
أدوية المضادات الحيويةأدوية علاج الالتهابات

سالبين حقن مضاد حيوى واسع المجال Sulbin Injection

يعتبر سالبين حقن دواء مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Sulbin Injection على المادة الفعالة ( امبيسيللين ، سولباكتام ) حيث ان الامبيسيللين ينتمى لمجموعة البنسلين المنتمية لمجموعة بيتالاكتام وهى قاتلة للبكتيريا حيث تعمل عن طريق تثبيط جدار الخلوى للبكتيريا ، كما ان سولباكتام ينتمى لمضادات بيتا لاكتاماز التى تعمل على تثبيط انزيم بيتا لاكتاماز التى تفرزه بعض البكتيريا ولذلك يستخدم دواء سالبين فى علاج التهاب الجيوب الانفية وعلاج التهاب الاذن الوسطى.

سالبين حقن مضاد حيوى واسع المجال Sulbin Injection
سالبين حقن مضاد حيوى واسع المجال Sulbin Injection

دواعى الاستعمال لدواء سالبين حقن Sulbin Injection :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهاب الشعب الهوائية كما يمكن ان يسبب التهاب المثانة والتهاب الاحليل ، بالاضافة انه يمكن ان يعالج عدوى الجروح وعضات الحيوانات .

2- يستعمل الدواء فى علاج التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم كما يمكن ان يعالج التهاب العظم والنقى ، بالاضافة انه يقوم بمعالجة عدوى الاسنان .

3- يقضى الدواء على التهاب الجيوب الانفية كما يمكن ان يعالج الالتهاب الشعبى الرئوى ، بالاضافة انه يعالج التهاب الاذن الوسطى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سالبين حقن Sulbin Injection :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : من 1.5 – 3 جم كل 8 ساعات او حسب ارشادات الطبيب المعالج .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : من 100 – 200 مجم لكل كجم من وزن الطفل مقسمة الى جرعات على مدار اليوم او حسب ارشادات الطبيب المعالج .

الاثار الجانبية لدواء سالبين حقن Sulbin Injection :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يحدث نقص كرات الدم البيضاء والحمراء ، بالاضافة الى الشعور بالدوخة والدوار .

2- من المحتمل ان يكون هناك ارتفاع فى انزيمات الكبد كما يمكن ان يسبب تكوين الحصوات فى البول ، بالاضافة الى نقص الصفائح الدموية .

3- احيانا يسبب الدواء الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب فقر الدم الانحلالى ، بالاضافة الى اضطرابات فى المعدة وفقدان فى الشهية .

موانع الاستعمال لدواء سالبين حقن Sulbin Injection :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من خلل فى وظائف الكبد والكلى .

3- عدم استخدام الدواء فى مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل التفكير فى الحمل .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى