X
أدوية السرطان

إندوكسان حقن لعلاج بعض انواع السرطان Endoxan Enjection

يعتبر إندوكسان حقن دواء لعلاج بعض انواع السرطان حيث يحتوى دواء Endoxan Enjection على المادة الفعالة سيكلوفوسفاميد هو أحد الأدوية الأساسية المستخدمة لعلاج السرطانات المختلفة مثل سرطان الدم والثدي والمبيض ومن ثم يقلل من انقسام الخلايا السرطانية حيث ان الدواء يتداخل في حمض الديوكسي ريبونيوكليك في الخلايا السرطانية ، مما يبطئ نموها وانتشارها في الجسم ولذلك يستخدم إندوكسان حقن فى علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي وعلاج سرطان المبيضين .

إندوكسان حقن لعلاج بعض انواع السرطان Endoxan Enjection
إندوكسان حقن لعلاج بعض انواع السرطان Endoxan Enjection

دواعى الاستعمال لدواء إندوكسان حقن Endoxan Enjection :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى المزمن كما يقوم بمعالجة التصلب المتعدد ، بالاضافة الى الوقاية من تريب الحديد فى الانسجة الرئوية المجهولة السبب .

2- يستعمل الدواء فى معالجة عدم تكوين كرات الدم الحمراء بسبب تاثير الاجسام المضادة لها كما يقوم بمعالجة انواع مختلفة من السرطانات .

3- يقضى الدواء على فقر الدم الانحلالى الناجم عن المناعة الذاتية للجسم كما يقوم بمعالجة الوهن العضلى الوخيم ، بالاضافة الى علاج سرطان المبيضين .

4- يستخدم فى معالجة الأمراض الغير سرطانية مثل المتلازمة الكلائية في الأطفال كما يقوم بعلاج سرطان الخلايا اللمفاوية ، بالاضافة الى علاج سرطان الدم وسرطان الثدى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء إندوكسان حقن Endoxan Enjection :

1- الجرعة المعتادة عن طريق الفم هى : مرة واحدة يوميا او حسب استشارة الطبيب المعالج حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة عن طريق الوريد هى : مرة واحدة كل 4 أسابيع او حسب استشارة الطبيب المعالج حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء إندوكسان حقن Endoxan Enjection :

1- قد يحدث احيانا التهاب المثانة البولية كما يمكن ان يسبب الشعور بعدم الراحة ، بالاضافة الى انخفاض خلايا الدم البيضاء مع حدوث دم فى البول .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالضعف العام كما يمكن ان يحدث نقص الهيموجلوبين فى الدم ، بالاضافة الى انخفاض عدد الصفائح الدموية .

3- احيانا يسبب الدواء الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان وفقدان الشهية ، بالاضافة الى الام فى المعدة والامعاء .

4- قد يتسبب الدواء كذلك في انقطاع الطمث لدى السيدات ، نتيجة لتثبيطه نشاط الغدد التناسلية كما يمكن ان يسبب عدم القدرة على الانجاب ، بالاضافة الى تساقط الشعر .

موانع الاستعمال لدواء إندوكسان حقن Endoxan Enjection :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء لمن يعانى من انخفاض شديد في وظيفة نخاع العظام .

3- عدم تناول الدواء فى مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء فى مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى