X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدة

هيوبان أقراص مضاد لتقلصات الجهاز الهضمي Hyoban Tablets

يعتبر هيوبان أقراص دواء مضاد لتقلصات الجهاز الهضمي، حيث يحتوى عقار Hyoban Tablets علي المادة الفعالة بيوتيل بروميد الهيوسين والتى يكون فيها تأثير الهيوسين مضاد للتقلص فى العضلات الملساء فى الجهاز الهضمي والمرارة، وذلك عن طريق عمل إستراخاء للعضلات الملساء، ولهذا يستعمل هيوبان فى علاج تقلصات الجهاز الهضمي وعلاج المغص المصاحب لالام القولون.

هيوبان أقراص مضاد لتقلصات الجهاز الهضمي Hyoban Tablets
هيوبان أقراص مضاد لتقلصات الجهاز الهضمي Hyoban Tablets

دواعى استعمال دواء هيوبان أقراص Hyoban Tablets :

1- يستعمل فى علاج عسر الطمث كما يقوم بعلاج تشنجات القولون العصبى ، بالاضافة الى علاج التقلصات العضلية للجهاز الهضمى .

2- يساعد فى تخفيف من الام ومغص الدورة الشهرية كما يمكن ان يعالج الام وتقلصات المثانة والمسالك البولية والتناسلية .

3- يستخدم الدواء فى علاج الشعور بالقئ وخاصة بعد العمليات الجراحية كما يمكن ان يعالج التقلصات المصاحبة للامساك ، بالاضافة الى علاج تقلصات الجهاز البولى والمثانة .

4- يقوم الدواء بعلاج التهابات القولون العصبى والنزلات المعوية كما يمكن ان يعالج تقلصات الرحم عند النساء ، بالاضافة الى علاج قرحة المعدة .

 الجرعات وطريقة استعمال دواء هيوبان أقراص Hyoban Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : من قرص الى قرصين من 3 – 4 مرات على مدار اليوم ، كما ان الجرعة المعتادة فى حالة الاطفال من سن 6 – 12 سنة هى : قرص واحد فقط ثلاث مرات يوميا .

ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الأثار الجانبية لدواء هيوبان أقراص Hyoban Tablets :

1- قد يحدث احيانا اضطرابات فى ضربات القلب كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوار والنعاس ، بالاضافة الى تغير مستوى الوعى وعدم وضوح الرؤية .

2- من المحتمل ان يكون هناك جفاف فى الفم كما يمكن ان يحدث الشعور بالامساك وصعوبة فى التبول ، بالاضافة الى الشعور بالسخونة .

موانع استعمال والتحذيرات دواء هيوبان أقراص Hyoban Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء فى العين (الجلوكوما) ، كما لا يمكن تناول الدواء لمن يعانون من شلل فى الامعاء .

3- يحذر تناول الدواء لمن يعانى من قصور فى وظائف الكبد والكلى كما لا يمكن تناول الدواء لمن يعانى من سوء الامتصاص للكلوكوز .

4- يمكن استخدام الدواء اثناء فترة الحمل ، كما لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء لان لا توجد دراسات كافية لاستخدام الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى