X
أدوية الروماتيزم والمفاصلأدوية مسكنات

الأسبرين لعلاج التهاب المفاصل والحمي الروماتيزمية وتخفيف الألام Aspirin

ما هو الأسبرين Aspirin  :-

-من أقدم أنواع العقاقير والدواء التي نستخدمها على مر السنين هو الأسبرين ينشر في كل البيوت وفي كل المتاجر يستخدمه الناس لأبسط الأشياء كالصداع و الآلام سواء البسيطة أو الحادة ومن هنا قررنا أن نقدم كل شئ وكل المعلومات المتعلقة بالأسبرين.

الأسبرين لعلاج التهاب المفاصل والحمي الروماتيزمية وتخفيف الألام Aspirin
الأسبرين لعلاج التهاب المفاصل والحمي الروماتيزمية وتخفيف الألام Aspirin

-اكتشف هذا الدواء عام 1889، وقد أطلقت عليه شركة باير اسم (أسبرين) Aspirin ،وبقي يستخدم خلال 100 سنة  أكثر من أي دواء آخر كمسكن للألم، فهو يخفف آلام الصداع والتهاب الأعصاب والتهاب العضلات والتهابات المفاصل ووجع الأسنان والأذن، كما أنه يخفض الحرارة المرتفعة. ثم تبين أن الأسبرين بالجرعات المنخفضة يمنع التصاق الصفيحات الدموية وبالتالي يمنع التخثر فسمحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 1985 باستخدام الأسبرين للوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية.

-الأسبرين Aspirin هو دواء من مَجموعة أدوية الساليسلات Salicylates أو حمض الأستيل سالسيلك اسيد ، هو من اشهر المسكنات التي  تعمل عن طريق الحد من المواد في الجسم التي تسبب الألم، والحمى، والتهاب ، وله دور كمضاد للتخثر اى انه يساعد إذا أُستخدم بكميات قليلةعلى منع تكون خثرات دموية بمعنى” أنهُ يعمل تميع للدم ومنع تشكل الخثرات الدومية التي قد تسبب جلاطات”.

– ويظهر دواء “الإسبرين” في أكثر من الأشكال والخلطات كدواء يستخدم لعلاج الرشح، ألآم الدورة الشهرية”الحيض”، ألآم الرأس وأيضاً يستخدم لعلاج ألآم العضلات والمفاصل” ، ويعتبر من مجموعة الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs، وهو يقلل إفراز البروستاغلاندين الذي يسبب الالتهاب والالم تعمل الساليسلات على تنبيط إِنزيم الأكسجة الحلقية أو السيكلوأكسيجيناز COX، والذي يحول حمض الأراكيدونيك الى البروستاغلاندينات (والتي هي وسائط الألم والالتهاب والحمى)، ويمنع الصفيحات الدموية من أن تصبح لزجة ومتجمعه معا ايضا ، كما يقوم هذا الدواء بتقليل الحمى عبر ضبط منظم حرارة الجسم الموجود في الدماغ ، ويستخدم أحيانا لعلاج أو منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وألم الصدر (الذبحة الصدرية)، ولكن استخدام الأسبرين لمشاكل القلب والأوعية الدموية يجب ان يكون تحت إشراف الطبيب المختص.

معلومات دوائية عن الأسبرين Aspirin  :-

-يصنع الأسبرين بشكل حبوب مغلفة بغلاف معوي ،اقراص فوارة، قابلة للمضغ ، بشكل كبسولات أو لبان وكلها للاستخدام الفموي، كما يصنع أيضًا بشكل تحاميل شرجية حقن، بخاخ ،ومرهم، كريم، ويصرف من الصيدليات بدون وصفة طبية، وهو الدواء الوحيد المميع للدم والذي يباع بدون وصفة طبية.

-ويمتلك الأسبرين خاصية منع تجمع الصفيحات الدموية بجرعات منخفضة تتراوح بين 75-325 ملغ mg، حيث يعطى بجرعة واحدة يوميًا للوقاية من الأزمات القلبية والجلطات، بينما يعطى بجرعة 325-650 ملغ mg لتسكين الألم وتخفيض الحرارة، ويمكن أن تكرر هذه الجرعة كل 4 ساعات على ألا تتجاوز الكمية 4 غرام g  في اليوم الواحد.

دواعى استخدام الأسبرين Aspirin :-

-يستعمل هذا الدواء لمنع نوبات القلب، عن طريق منع تخثر الدم .

-منع السكتة الدماغية،عن طريق منع تخثر الدم .

-تخفيف شدة الالم والالتهاب والحمى.

-معالجة التهاب المفاصِل.

-معالجة نوبات النقرس.

-يستعمل هذا الدواء لمعالجة الحمى الروماتيزمية.

تحذير  عند إستخدام الأسبرين Aspirin:-

أسبرين 81 أقراص Aspirin 81 Tablets
أسبرين 81 أقراص Aspirin 81 Tablets

-لا تعطي هذا الدواء لطفل أو مراهق يعاني من الحمى، أو أعراض الانفلونزا، أو جدري الماء،حيث أنه يمكن ان يسبب متلازمة راي وهو عبارة عن مرض نادر يصيب الدماغ والكبد، ويظهر بصفة عامة عند الاطفال”. وهي حالة خطيرة وقاتلة في بعض الأحيان لدى الأطفال فلذلك، ليس من الأفضل إعطاء الإسبرين للإطفال الذين لاتتجاوز إعمارهم سن الـ12 عاماً .

-يستمر تأثير الأسبرين على الصفيحات الدموية لعدة أيام بعد تناوله، ولذلك عند القيام بأي عملية جراحية أو إجراءات بالأسنان يجب الامتناع عن تناول الأسبرين قبلها بسبعة أيام على الأقل تجنبا لحدوث نزيف.

-يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبرين، أو إذا كان لديك تاريخ حديث من نزيف المعدة أو الامعاء.

-تناول الأسبرين مع الميثوتركسات وال(Valprotics) كالديباكين يجعلهما سامين.

-اضطراب النزيف مثل الهيموفيليا .

-حساسية من الأدوية المضادة للالتهاب (الأدوية الغير ستيرويدية المضادة  للالتهابات) NSAID بينما كنت تأخذ الأسبرين. وتشمل المسكنات ايبوبروفين (بروفين ، موترين ، أدفيل) ، ديكلوفيناك (Voltaren) ، ثنائي الفلونيزال (Dolobid) ، etodolac (Lodine) ، فلوربيبروفين (Ansaid) ، الإندوميتاسين (Indocin) ، الكيتوبروفين (Orudis) ، ketorolac (Toradol) ، حمض الميفيناميك (Ponstel) meloxicam (Mobic) ، nabumetone (Relafen) ، نابروكسين (أليف ، Naprosyn) ، بيروكسيكام (Feldene) ، وغيرها.

-للتأكد من أن الأسبرين غير آمن بالنسبة لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مما يلي :

-الربو أو الحساسية الموسمية، قرحة المعدة، مرض الكبد، مرض الكلية، اضطراب النزيف أو تخثر الدم.

-أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أو قصور القلب الاحتقاني، النقرس، الزوائد الأنفية.

-الأسبرين قد يكون ضارا لقلب طفل لم يولد بعد،، ويمكن أيضا أن يقلل الوزن عند الولادة أو أن يكون لها آثار خطيرة أخرى، لذلك عليك أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحين حاملا أثناء تناول هذا الدواء.

-الأسبرين يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن يضر بالطفل، لذبك يجب عليك عدم الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء.

-يفضل تجنب الأسبرين للمصابين بارتفاع حمض البول  uric acid لأن الجرعات القليلة منه يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى هذا الحمض في الدم.

-التدخين وعدم التحكم بالضغط يقلل من الفائدة المرجوة من اخذ الأسبرين ويعرضك لمضاعفاته.

-ملحوظة لمرضى النوبات القلبية و الذبحة الصدرية ، إذا كنت تناول الأسبرين لمنع النوبات القلبية او السكتة الدماغية ، تجنب اتخاذ الإيبوبروفين (بروفين ، أدفيل ، موترين). ايبوبروفين قد جعل هذا الدواء أقل فعالية في حماية القلب والأوعية الدموية. إذا كان يجب استخدام كل الأدوية ، واتخاذ ايبوبروفين جرعة كل 8 ساعات على الأقل يجب عليك ان تأخذ الأسبرين قبل أو بعد 30 دقيقة من تعاطي الايبوبروفين.

كيف ينبغي أن تتناول  الأسبرين Aspirin:

-عليك استخدام الأسبرين وفقا للتوجيهات التي على الملصق، أو على النحو الذي يحدده الطبيب، ولا تتناوله بكميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الموصى بها . الأسبرين يعتبر ليس بالدواء الآمن 100% وهذا يتطلب ولذلك وجب علينا التوعية حيث يتم أخذه وفق وصف الطبيب المختص لذلك .

-تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء.

-لا يؤخذ مع خمور.

-لا تتعدى الجرعة اليومية 4 جرام.

-إذا أخذ مع الطعام الأسبرين فإنه قد يزعج معدتك.

-لا تسحق، أو تمضغها بأسنانك وعليك ابتلاعها كاملة .

-اذا كانت الاقراص مخصصه للمضغ عليك مضغها قبل بلعها .

-إذا كنت سوف تقوم بجراحة، عليك أخبار الجراح في وقت مبكر من أنك تستخدم الأسبرين،لأنك سوف تحتاج إلى التوقف عن استخدامه لفترة قصيرة .

-لا تأخذ هذا الدواء إذا شممت رائحة خل قوية في زجاجة الأسبرين اذا كان دواء شراب، فقد يكون الدواء فقد فعاليته .

-تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماهي الجراعات التي يتم تناولها من الأسبرين Aspirin:-

أسبرين سي Aspirin C
أسبرين سي Aspirin C

-في حالة تسكين ألآلآم وتخفيض درجة الحرارة، يجب تناول كل 4 – 6 ساعات، وفق الحاجة، مع الطعام او شرب الحليب. ولمنع تخثر الدم، مرة واحدة فقط في اليوم.

الجرعة اللازم تناولها حسب الفئات العمرية:

-أولاً كبار السن: لتسكين الاوجاع وخفض الحرارة يأخذ: 300 – 900 مليغرام للجرعة”. ولمنع تخثر الدم يأخذ: 75 – 300 مليغرام في اليوم”.

-ثانياً الاطفال: غير موصى به وذلك لما له من أثار جانبية مضرة على صحة صغار السن”.

متى تكون بداية فعالية الدواء؟

-الأسبرين العادي: تتم خلال 30 – 60 دقيقة.

-الأسبرين المغلف:تتم خلال ساعة ونصف.

كم تستمر مدة فعاليةالدواء؟

-تستمر حتى 12 ساعة”. وعند الاستعمال لمنع تخثر الدم تاثيره يستمر لعدة أيام”

ماذا يحدث في حال تفويت جرعة الأسبرين ؟

اذا كنت تستخدم الأسبرين عند الحاجة، قد لا تكون على جدول الجرعات، ولكن إذا كنت تتبع جدول زمني، فعليك استخدم الجرعة المفقودة حالما تتذكرها،وعليك تخطي الجرعة المنسية إذا كان الوقت تقريبا قد حان لتناول الجرعة التالية في الجدول الزمني، ولا تستخدم جرعة اضافية لتعويض الجرعة المنسية .

ماذا يحدث لو تم تناول جرعة زائدة من الأسبرين؟

-عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد استخدمت الكثير من هذا الدواء أو تم تناول جرعات زائدة عن الموصوفة لك من قبل الطبيب .

-من الضروري التوجة التوجه لغرفة الطوارئ في أقرب مستشفى”. وذلك عند إشتداد حالات عدم الهدوء، ألآم البطن، الضوضاء في الاذنين، تشويش الرؤية، والتقيؤ،يجب اتباع نظام الطوارئ”.

ماذا يجب أن تتجنب أثناء تناول الأسبيرين ؟

-لا تستخدم الأسبرين دون وصفة طبية، لا أي أدوية أخرى دون أن وصفة من الطبيب أو الصيدلي، حيث أن الأسبرين من الأدوية العديدة المتاحة دون وصفة طبية، وإذا كنت تأخذ بعض الأدوية الأخرى عليك استشارة الصيدلي لتحديد هلا يوجد تفاعلات دوائية محتمله الحدوث اذا تم تناول الأسبرين معها .

-إذا كنت تأخذ هذا الدواء لمنع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، عليك تجنب أيضا أخذ الإيبوبروفين لأنه قد يقلل من فعالية الأسبيرين،وإذا كان يجب استخدامهما فعليك أخذ الايبوبروفين ثم الانتظار ما لا يقل عن 8 ساعات قبل أخذ الأسبرين .

الأعراض الجانبية للأسبرين Aspirin:-

-ترتبط الأعراض الجانبية للأسبرين بالجرعة المستخدمة منه، لذلك يجب تناول أقل جرعة ممكنة فعالة للإقلال من أعراضه الجانبية، كما تعطى الجرعة بعد الطعام للتخفيف من التأثيرات الجانبية الهضمية، وأهم التأثيرات: غثيان، قئ يشبه القهوة، ألم فالمعدة ، التهاب معدة،طنين، كسل وخمول، ضيق نفس العطس و زغللة في العين ووزيز تنفسي، ارتباك ، هلوسة ومن الممكن أن يسبب قرحة هضمية معدية أو معوية أو نزفا هضميا (براز دموي أو أسود)،وحمى تدوم لفترة اطول من 3 أيام.

-بالتنظير تم تحديد اصابة معظم المرضى الذين يتلقون جرعة واحدة من الأسبرين بالنزيف المعوي واضحا في ما لا يقل عن 3٪ من المرضى المسنين، وقد يحدث مشاكل شرجية مثل تقرح وتضيق المستقيم في مرضى الذين يسيئون استخدام الأسبرين في التحاميل الشرجية. كما يزيد خطر الاصابة بمشاكل عسر الهضم (من ألم، وحرقة،وغثيان، وقرحة)  في المرضى الذين يعانون من الروماتيزم . من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي أيضا خطورة النزف والقرحة الهضمية، والثقوب الصغيرة في الأمعاء،وتقرحات المريء.

-يؤثر الأسبرين على وظائف الكلى حيث أنه يثبط تخليق البروستاجلاندين الكلوي مع انخفاض في تدفق الدم الكلوي، حيث ان البروستاجلاندين الكلوى له أهمية خاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب وتليف في الكبد)، ويحدث ذلك عند تناول جرعات عالية من المسكنات لهؤلاء المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد .

-حساسية الأسبرين قد تسبب فرط التشنج القصبي والتهاب الأنف،والتهاب الملتحمة، وما يقرب من 10٪ إلى 30٪ من المصابين بالربو لديهم حساسية تجاه  الأسبرين أو التهابات ولحمية وزوائد غشائية داخلية(Polyps) بالأنف.

-تشمل بعض الآثار الجانبية اعراض جلدية مثل متلازمة ستيفنز جونسون وثوران الحزازاني.

-الأسبرين قد يسبب التهاب الكبد الركودي.

-الأسبرين المزمن قد يقلل من خطر الإصابة بأورام الأمعاء الغليظة.

-من الآثار الجانبية الأيضية الجفاف وزيادة بوتاسيوم الدم، ونقص السكر في الدم في مرضى غسيل الكلى.

-الاثار الجانبية العصبية قد تكون غيبوبة، والارتباك، والدوخة، والصداع، ونزيف في الجمجمة والخمول، وقد يحدث طنين وفقدان للسمع.

-متلازمة راي عادة ما تسبب التقيؤ، وخلل عصبي، والقصور الكبدي أثناء أو بعد فترة وجيزة من عدوى فيروسية حادة. وتحدث  متلازمة راي مع استخدام الأسبرين في الأطفال الذين يعانون من مرض فيروسي حاد، كما أن متلازمة راي نادرة جدا في البالغين.

الآثار الجانبية العامة عند استخدام الأسبرين :

-تورم الوجه والجفون أو ألم دائم أكثر من 10 أيام .

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأسبرين أيضا :

-اضطراب في المعدة،وحرقة ،النعاس ،صداع خفيف.

الأدوية  التي يمكن أن تؤثر على الأسبرين :

-إسأل طبيبك قبل استخدام الأسبرين إذا كنت تأخذ مضاد للاكتئاب مثل سيتالوبرام، إسيتالوبرام، فلوكستين ، فلوفوكسامين،الباروكستين، سيرترالين، ترازودون، أخذ أي من هذه الأدوية مع الأدوية المضادة للالتهاب وخاصة الاسبيرين قد يسبب لك كدمة أو نزيف بسهولة .

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان آمنا بالنسبة لك استخدام الأسبرين مع الأدوية التالية :

-أدوية منع تجلط الدم (الوارفارين، الكومادين)،أو أدوية أخرى التي تستخدم لمنع تجلط الدم، وذلك لان الأسبرين مع هذه الادوية قد يزيف النزيف مما يسبب خطر على المريض .

Dr.Youssef Saad

يحمل يوسف سعد شهادة البكالوريوس في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، ويدير صيدليته الخاصة بالإضافة لخبرتها كصيدلاني في مختلف المستشفيات والصيدليات، وهو كاتب محتوى طبي وصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى