ما هي فوائد الجزر الصحية

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

الجزر هو نوع من النبات ويعتبر من الفصيلة الخيمية، ويصنف من ضمن الخضروات كما يقول علماء النبات، وللجزر ألوان متعددة، منها: البرتقالي والأحمر والأبيض، ولكن اللون البرتقالي هو اللون الأشهر في العالم، حيث تنتشر أنواع الجزر في بقاع العالم، وقد يميل هذا اللون إلى الحمرة في أنواع أخرى. ويقول الأطباء المختصين في التغذية بأنه كلما كان لون الجزر البرتقالي أغمق وأقرب إلى الحمرة، كان أغنى بمادة الكاروتين، التي تتوفر بكثرة في الجزر، و هي نوع من الأصبغة الطبيعية الموجودة في الجزر وبعض النباتات الأخرى، وهي التي تعطي الجزر ذلك اللون الذي يتفاوت نسبيًا حسب وفرتها فيه. كما أن لمادة الكاروتين فوائد كبيرة للبشرة سنتحدث عنها لاحقًا.

ما هي فوائد الجزر الصحية

ما هي فوائد الجزر الصحية

وللجزر فوائد كثيرة ترجع إلى القيمة الغذائية الكبيرة المتوفرة فيه، وتتمثل هذه القيمة الغذائية بما يلي :

  • يحافظ على مناعة الجسم، ويقوّيها وخصوصا المصابين بمناعة ضعيفة.
  • يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، وخاصة أملاح البوتاسيوم، وفيه أيضاً نسبة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها من الأملاح.
  • يحتوي الجزر على نسبة من الألياف التي تقي من الإصابة بالسرطان والمرأة الأكثر عرضة للسرطان لذالك ينصح بتناوله بكثرة والسكر اللازم لإمداد الجسم بالطاقة إضافة إلى الدهون.
  • الجزر  يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهذا مفيد للاستفادة من منافعه خلال إتباع رجيم معين، شأنه في هذا شأن سائر الخضروات.
  • إن الفيتامين أ الموجود بوفرة في الجزر فوائد كثيرة و على وجه الخصوص للبشرة، ومنها بينها: أنه يحافظ على سلامة ونضارة الجلد ووقايته من الخدش، حيث يحميه من آثار أشعة الشمس المؤذية للبشرة والتي تسبب بقع للبشرة لكثرة التعرض لها بنسب عالية. ويقال أيضاً بأن فيتامين أ الذي يلعب در مهم في الوقاية من أمراض السرطان. كما أن أيضاً أن فيتامين أ يقوي النظر ويحميه من الإتلاف.
  • يعمل على علاج المشاكل الجنسيّة التي يعاني منها الكثير من الأزواج ،واستخدامه بشكل منتظم يساعد في تحسين الكفاءة الجنسية.
  • القضاء على الدّيدان التي تصيب المعدة والتي تسبب ٱلام في المعدة،والتي تسبّب المغص والإسهال.
  • ينصح باستخدام الجزر كمهدأ للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*