ديكساميثازون أمبولات مضاد الإلتهاب Dexamethasone Ampoules

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

ديكساميثازون أمبولات هو دواء ستيرويدى يوصف لعلاج حالات مختلفة وتشمل الاعياء الشديد، يجب أن يؤخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى فائدة، يجب دائما متابعة الطبيب فى استخدام Dexamethasone Ampoules ، حيث يتسبب الديكساميثازون فى حدوث بعض الاثار الجانبية فى بعض المرضى مثل تغير المزاج (الشعور بالاكتئاب أو الهياج) أو مشاكل بالمعدة وفى حالة الشعور بأى تعب استشر الطبيب على الفور.

Dexamethasone Ampoules

ديكساميثازون أمبولات مضاد الإلتهاب Dexamethasone Ampoules

 

دواعى استعمال ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules :

1- يستخدم فى علاج كلاً من الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى كحالات كما يعالج التهاب العين و علاج التهاب القناة السمعية ويعتبر مضاد للقىء والتصلُّب المتعدد .

2- يعالج الأمراض الرثوية حيث انه يستخدم كعلاج مساعد و لفترة قصيرة فى الحالات التالية التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل النقرسي والتهاب الوتر والغمد .

3- يستخدم فى علاج حالات فرط الحساسية وخصوصاً فى الحالات الشديدة من الحساسية و التي لا تنفع معها الأدوية الأخرى ويعالج أمراض العيون .

الجرعات وطريقة استعمال ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules :

يوصف ديكساميثازون بواسطة الطبيب ويتم حقنه فى العضل، الوريد أو تحت الجلد، تعتمد الجرعة على شدة الحالة، حيث تتراوح الجرعة فى البالغين من 0.5 إلى 24 مجم يوميا، يكون الطبيب هو المسئول عن تحديد الجرعة.

الأثار الجانبية لديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules :

1- يوجد اثار جانبيه ولكن لا تظهر على جميع المرضى وتشمل هذا الأثار ومنها الشعور بالاكتئاب أو التفكير فى الانتحار وحالات الهوس وتغير المزاج الشعور بقلق، اضطرابات النوم، صعوبة فى التفكير، ارتباك، ضعف الذاكرة.

2- قد يحدث ضعف فى الرؤية، سماع أو الشعور بأشياء غير موجودة، وجود أفكار غريبة أو مفزعة، مما يؤثر على سلوك المريض أو يجعله يشعر بالوحدة .

3- اخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت إصابتك بتفاعلات حساسية الديكساميثازون مثل أى نوع من الطفح الجلدى أو الحكة الجلدية او صعوبة فى التنفس .

4- مشاكل فى المعدة والأمعاء، قرحة بالمعدة التي يمكن أن تؤدى إلى حدوث ثقب أو نزيف، عسر الهضم، زيادة الشهية للطعام، بشكل أكثر من المعتاد، اسهال، توعك او التهاب البنكرياس مما قد يسبب آلم فى الظهر أو البطن .

5- مشاكل متعلقة بنسبة الأملاح فى الدم مثل ارتفاع مستوى الصوديوم أو أنخفاض مستوى البوتاسيوم أو الكالسيوم، يمكن أن تعانى من احتباس الماء ومشاكل بالقلب أو الدم، ارتفاع ضغط الدم، وجود جلطات بالدم .

ملحوظة : كل هذه الاعراض قد تحدث بصورة ناردة الى نادرة جداً فلا داعى للقلق .

Dexamethasone-Sodium-Phosphate

ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules

موانع استعمال ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules :

1- يمنع استخدامه اذا كنت تعانى من الحساسية المفرطة للديكساميثازون أو أى من مكونات الدواء .

2- تشمل اعراض تفاعلات الحساسية طفح، حكة أو ضيق تنفس او اذا كنت تعانى من إصابة فى المفاصل او كنت تعانى من عدوى تؤثر على الجسم ككل .

3- سبق لك الاصابة بالاكتئاب الحاد أو الاكتئاب الهوسى أو سبق لك الاصابة بالاكتئاب أثناء تناول الأدوية الاستيرويدية مثل الديكساميثازون.

 ((جميع المعلومات عن العلاجات والأدوية المقدمة اليكم لاتغنى عن استشارة الطبيب او الصيدلانى))

2 تعليقان

  1. ابنى عنده 3 سنين الدكتور كتبله الامبول ديكساميثازون الجرعة المكتوبه 1ونصف سم مرة واحدة فهل هذه الجرعة صحيحة بالنسبه لعمر الطفل مع العلم هو يعانى من كحة شديدة مع بحة فى الصوت ووزنه 15 كيلو ولكم جزيل الشكر

  2. لو سمحتم انا عندي مشكله انا باخد العلاج علي شكل حبوب وفعلا بيتغير مزاجي جامد هل الأعراض الجانبيه بتختفي بعد فتره ولا بتفضل طول منا باخده واعمل ايه لو مش عاوزاها تظهر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*