X
أدوية الجهاز التنفسىدليل الأدوية

دواء ثيوفيللين لعلاج قصور الجهاز التنفسي Theophylline

دواء ثيوفيللين يستخدم كموسع للشعب الهوائية ويعالج الربو ويخفف ايضا من ضيق التنفس والصفير ( الربو ) ، هذا الدواء يستخدم لعلاج ضيق التنفس المصاحب للالتهاب المزمن فى الشعب الهوائية مثل ( التهاب القصبات الهوائية – انتفاخ الرئة ) ، هذا الدواء ينصح الأطباء فى الآونة الأخيرة من تناوله بعناية لأن شعبيته انحسرت جدا فى الفترة الأخيرة لأن هذا الدواء فى الفترة الأخيرة بينت الدراسات ان تأثيره انخفض جدا على المدى البعيد.

ثيوفيللين theophylline
ثيوفيللين theophylline

دواعى استعمال دواء ثيوفيللين :

ومن دواعي استعمال الدواء :

1- يتم استعماله بصورة فعالة في معالجة التهاب القصبات الهوائية.

2- معالجة الانتفاخ في الرئة .

3- كذلك هو عقار دوائي هام في الأزمات الناتجة عن انسداد مجرى الهواء .

2-يتم استخدامه لتوسعة الشعب الهوائية .

3-يستخدم أيضاً هذا العقار في معالجة الربو المزمن .

5-يستخدم الدواء أيضاً كمدر للبول في حالات العلاج بالديجوكسين، ويستخدم في علاج القصور التاجي، وفي حالات الذبحة القلبية، والتوتر العصبي .

6- علاج الأرق الناتج عن المشاكل القلبية، أو الكلوية، والتنفسية .

الجرعة وطريقة استعمال دواء ثيوفيللين Theophylline  :

لكل دواء جرعة و طريقة استعمال لا يمكن أن توصف الجرعة إلا من خلال استشارة  الطبيب المعالج والتشخيص المناسب للحالة لأن لكل حالة جرعة وتوقيت وطريقة استعمال مختلفة وفي العادة تكون الجرعة :

تعتمد الجرعة اليومية على وزن الجسم، والسن، وعلى حسب شدة المرض .

الجرعة المعتادة للبالغين : تكون الجرعة قرص واحد من الدواء، ممتد المفعول، مرتين يومياً كل 12 ساعة، كما يمكن زيادة الجرعة إلى 13 مجم لكل كجم من وزن الجسم، وتكون الجرعة مقسمة إلى جرعتين، ويتم أخذها تدريجياً خلال 8 أيام، قد يحتاج المدخنون إلى زيادة الجرعة، أو تكرارها .

الجرعة المعتادة للأطفال من عمر 9 – 12 سنة : نصف – قرص كل 12 ساعة .

الجرعة المعتادة  للأطفال من عمر 6 – 9 سنوات : نصف قرص كل 12 ساعة .

بداية الفعالية :

١- اقراص وكبسولات عادية: في غضون 30 دقيقة.

٢- اقراص وكبسولات للاطلاق المستديم: في غضون 90 دقيقة.

مدة الفعالية :

١- اقراص وكبسولات عادية: 8 ساعات.

٢- اقراص وكبسولات للاطلاق المستديم: 12 – 24 ساعة.

موانع استعمال دواء ثيوفيللين :

يمنع استخدام هذا الدواء فى جميع الحالات الاتية

١- يمنع استخدام هذا الدواء للمرضى التى تعانى فرط الحساسية للثيوفيللين.

٢- يمنع استخدام هذا الدواء فى حالة الحقن التي تحتوي عدة  مخاليط قد تحتوي على سكر العنب والذرة.

٣- يمنع استخدام هذا الدواء فى حالة المرضى الذين يعانون من حساسية لمنتجات الذرة.

الأحتياطات استعمال دواء ثيوفيللين :

١- اثناء الحمل

لم تثبت ان هذا الدواء أمان بنسبة ١٠٠% اثناء فترة الحمل وذلك من خلال التجارب التي اجريت على الحيوانات، ولدى اعطائها جرعات اكبر من المتبع اعطائها لبني البشر لوحظ حصول ضرر للاجنة.

٢- الرضاعة

أثبتت كل الدراسات التى أجريت بأن هذا الدواء ينتقل الى حليب الام ومن الممكن ان يؤثر على الطفل . لذا يجب استشاره الطبيب.

٣- الاطفال والرضع

يجب عند تناول هذا الدواء للأطفال والرضع تقليل وملائمة الجرعه حسب الجيل والوزن من خلال استشارة الطبيب المعالج.

٤- كبار السن

عند استخدام هذا الدواء للكبار هناك احتمال كبير لظهور اثار جانبيه . من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه من خلال أمر الطبيب المعالج.

الأعراض الجانبية لدواء ثيوفيللين :

لكل دواء اثار جانبية لذا الاثار الجانبية الخاصة بهذا الدواء كالتالى

١- يحدث عند تناول هذا الدواء تسارع أو عدم انتظام دقات القلب واضطرابات فى الأوعية الدموية.

٢- يحدث عند تناول هذا الدواء صداع والأرق والتعب وحالة صرعية ونشاط مفرط للأطفال.

٣- يحدث عند تناول هذا الدواء مرض فرط الدرقية.

٤- يحدث عند تناول هذا الدواء غثيان والجزر وقرحة تفاقم والتقيؤ

٥- يحدث عند تناول هذا الدواء إدرار البول بطريقة عابرة فقط.

وقف الدواء :

يمنع التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب, لان الاعراض قد تعاود الظهور مجددا.

فى حالة تناول جرعة زائدة :

ينبغي التوجه الى غرفة الطوارئ فورا. يلزم اتخاذ اجراءات طارئة في حالة حصول بلبلة, الم في الصدر او فقدان الوعي.

تفاعلات دواء ثيوفيللين Theophylline  مع الأدوية الأخرى :

إذا كنت تتناول أدوية أخرى في نفس وقت تناول الدواء من الممكن أن تتغير نتيجة الدواء بنتيجة عكسية ومن الأفضل الرجوع  وإخبار الطبيب المعالج .

سعر دواء ثيوفيللين Theophylline :

– يتوافر دواء ثيوفيللين بتركيز 200 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 7.5جنية مصري للعلبة كاملة.

د.سامح محمد

دكتور سامح محمد خريج كلية طب جامعة طنطا، من مؤسسين موقع الأجزخانة المتخصص في عرض معلومات الأدوية وتم إنشاء الموقع سنة 2015 وقمنا بتقديم أكثر من 2000 مقال عن الأدوية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. الشكوى الدائمة من الأمهات هو مدى شقاوة أطفالهن وعدم القدرة على السيطرة على نشاطهم الزائد، حركة الأطفال وتفاعلهم أمر صحي وهام لهم، وقد تكون هناك بعض المبالغات من الأبوين فيما يخص مدى نشاط أطفالهم، لكن هناك بعض الأطفال يكون نشاطهم حقاً أكثر من الطبيعي، قد تذهب ظنون البعض إلى أن أبنائهم يعانون من أحد الأضرابات السلوكية وهو «فرط الحركة والنشاط»، لكن هذه قد تكون مبالغة، لأن هذا الاضطراب قد يحمل أكثر من مجرد النشاط الزائد.
      قامت العديد من الدراسات ببحث أسباب زيادة النشاط عند الأطفال، وقد خلصوا إلى مجموعة من الأسباب، يمكن إيجازها فيما يلي:
      الألوان الصناعية: في دراسة حديثة في المملكة المتحدة تم اكتشاف أن هناك علاقة بين الألوان المستخدمة في الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال، لذا فتقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، قد يساعد في تقليل فرط حركته.
      المواد الحافظة: تلك التي تمتلىء بها المعلبات والأطعمة الجاهزة إلى جانب الألوان الصناعية، ربما لم يتم التوصل حتى الآن لعلاقة مباشرة بين المواد الحافظة والنشاط الزائد، لكن لوحظ أن تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي علي المواد الحافظة يؤدي إلى تقليل فرط الحركة.
      السكر: ربما لا يكون السكر سبب مباشر لفرط الحركة، لكن بصفة عامة استهلاك الطفل بكميات كبيرة من السكر يعطيه كميات كبيرة من الطاقة، ربما تكون أزيد من حاجته، فيلجأ الطفل للتخلص منها في صورة نشاط زائد. [ اقرأي أيضا :أضرار ومخاطر تناول حلوي اﻷطفال بكثرة]
      الإرهاق الزائد: سواء كان ذلك بسبب قلة أو عدم انتظام النوم، فالطفل المرهق قد يبدي سلوكاً عدوانياً ونوبات من الغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط الحركة، فالأطفال المفرطون في الحركة قد يبدون ميولاً للعنف أكثر من غيرهم.
      . الأفراط في مشاهدة التليفزيون: يبدو أن التليفزيون متهم بكل المشاكل، فقد أدى إلى ارتفاع معدلات العنف بين المراهقين، انتشار السمنة بين الأطفال، وأيضاً تم الربط بين النشاط الزائد ومشاهدة التليفزيون، حيث إن مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة يعوق انخراط الأطفال في أنشطة طبيعية لتفريغ طاقاتهم كاللعب وممارسة الرياضة، لذلك ينصح المتخصصون بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون للأطفال مفرطي النشاط.[اقرأي أيضا : الأطفال ومشاهدة التلفزيون: أين نضع الخط الأحمر؟!]
      خلل إفراز الغدة الدرقية: يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذئي في الجسم، وفي حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعي، يكون مقدار الطاقة المنتجه في الجسم أعلى، وعادة ما يصاحب هذه المشكلة نحافة الأطفال، خلل الغدة الدرقية قد يكون خطير في الأطفال وفرط الحركة ربما يكون فقط أحد أعراضه.
      تسمم الرصاص: تم دراسة تأثير الرصاص على المخ لفترة طويلة، وقد ثبت أن تسمم الرصاص نتيجة للتعرض للتلوث يسبب مشاكل خطيرة للأطفال، منها صعوبات التعلم، انخفاض مستويات الذكاء، السلوك العدواني وفرط الحركة.
      الكافيين: للكافيين خواص منبهه ومنشطة، ومن المرجح أن استهلاك الكافيين عند الأطفال بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط نشاطهم، فإذا كان أبنائك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود في الكولا والقهوة، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم. [اقرأي أيضا : نسبة الكافيين الآمنة للأطفال]
      حساسية الطعام: ليس كل الأطفال الذين يعانون من الحساسية اظهروا ردود افعال بفرط الحركة، لكن وجد أن بعض الأطعمة المسببة للحساسية تؤدي إلى فرط الحركة، مثل البيض، اللبن وفول الصويا، لذا يجب أن يشخص ذلك من الطبيب، وفي هذه الحالة يكون فرط الحركة مجرد عرض للحساسية.
      الضغط العصبي: عندما يتعرض الأطفال لمواقف يواجهون فيها ضغطاً عصبياً كبيراً ومفاجئاً، قد يبدون ميلاً أكبر للحركة والنشاط، وهو رد فعل شائع بين الأطفال لمقاومة الضغط، فهم لا يستطيعوا التعامل مع الضغط، وكل ما يجول بخاطرهم هو التخلص منه، فاذا لا حظت ذلك على ابنك، فربما يكون الحل هو إبعاد مصادر الضغط عنه، مثل خلافات الآبوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى