نيوريل امبول حقن لعلاج القلق والتوتر الشديد والتشنجات neuril

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

نيوريل أمبول هو دواء لعلاج اضطرابات القلق و تخفيف تشنج العضلات الهيكلية و الاضطرابات الاختلاجية أو التشنجية و التخدير (التركين) و علاج بعض أنواع نوبات الصرع الحرون , هذا الدواء ممتاز جدآ لعلاج جميع الامراض السابقة بشهادة جميع الأطباء المتخصصين , دواء نيوريل ينتمي إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوما فى نفس الوقت ً، تأثير هذا الدواء يرتبط بمستقبلات خاصة بالدماغ ، وبالتالى ينشط عمل مستقبلات “حامض غاما امنوبوترك” التي تمتلك تأثيراً مهدئً ومنومآ.

كما يساعد دواء نيوريل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ والتي تسبب مرض الصرع. فى كثير من الأحيان يسبب دواء نيوريل ادماناً نفسياً وجسدياً لكل من يأخذ الدواء بطريقة خاطئة لذلك يجب على الجميع صرف العلاج عن طريق طبيب مختص ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة لأن استعماله فترة طويلة له تأثير سلبى سنذكره بعد قليل . دواء نيوريل لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع نهائيآ ، ولكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها بشكل ممتاز وملحوظ ، لذا لا يجوز التوقف عن اخذ العلاج دون استشارة الطبيب المختص بمجرد تحسن حالة المريض لأن التوقف عن اخذ العلاج بدون استشارة الطبيب المختص ممكن ان يؤدى الى نتائج عكسية ، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج بطريقة مؤلمة.

نيوريل neuril

نيوريل neuril

دواء نيوريل أمبول Neuril

سوف نتحدث معكم عن عدة نقاط فى غاية الأهمية فى هذا المقال وهى كالتالى :
1- الأسم العلمى لدواء نيوريل أمبول Neuril
2- شكل وتركيز دواء نيوريل أمبول Neuril
3- الاعراض الجانبية لدواء نيوريل أمبول Neuril
4- موانع استعمال دواء نيوريل أمبول Neuril
5- دواعي استخدام دواء نيوريل أمبول Neuril
6- الاحتياطات الواجب الأخذ بها عند اخذ دواء نيوريل أمبول Neuril
7- التداخلات الدوائية
8- طريقة تخزين نيوريل

الأسم العلمى لدواء نيوريل أمبول Neuril
( ديازبام ) Diazepam

شكل وتركيز علاج نيوريل
امبول : 10 مغ/2 مل أقراص : 5 مغ , 2 مغ

دواعي استخدام دواء نيوريل أمبول Neuril

يستخدم دواء نيوريل أمبول في علاج كلآ من:
1- اضطرابات القلق.
2- اعراض انسحاب الكحول في اللمدمنين (متلازمة المتناع عن الكحول).
3- تخفيف تشنج العضلات الهيكلية.
4- الاضطرابات الاختلاجية أو التشنجية.
5- التخدير (التركين).
6- علاج بعض أنواع نوبات الصرع الحرون.

الاعراض الجانبية لدواء نيوريل أمبول Neuril
1- يوجد أعراض جانبية لدواء نيوريل أمبول Neuril وهذه الأعراض يعرفها الكثيرون مثل: ترنح، نعاس، اسهال، طفح جلدي.
2- يوجد أعراض جانبية أخرى لدواء نيوريل أمبول Neuril مثل: صداع، عدم وضوع الرؤيه، امساك، غثيان، ازدواج الرؤيه، انخفاض الضغط، قلق، الارق، نقص الرغبة الجنسيه، ارتداد البول.

موانع استعمال دواء نيوريل أمبول Neuril
يمنع استخدام دواء نيوريل أمبول Neuril للمرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته أو ظهور بعض الأعراض التى ذكرناها منذ قليل ، كما يمنع استخدامه نهائيآ لمرضى الوهن العضلي الوبيل، كما يمنع استخدامه نهائيآ فى حالة وجود قصور حاد في الكبد أو في الجهاز التنفسي، كما يمنع استخدامه نهائيآ للمرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي، كما يمنع استخدامه نهائيآ للمرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية وفي الأطفال من أعمار 6 أشهر (عن طريق الفم) وخصوصا الأطفال فى هذا السن لأن المناعة لديهم مازالت ضعيفة.

الاحتياطات الواجب الأخذ بها عند اخذ علاج نيوريل
فى بعض الأحيان قد يسبب اخذ علاج نيوريل أمبول Neuril ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج لدرجة عدم القدرة عن البعد عنه أو بمعنى آخر يوجد أشخاص بالفعل لا يستطيعون الاستغناء عنه.
1- أثناء الحمل : ينصح الأطباء بعدم إستخدام العلاج خلال فترة الحمل للمرأة الحامل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين ألا في حالات خاصة قليلة ، ويجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج وينصح الأطباء بأخذ وصفات منع الحمل خلال اخذ نيوريل أمبول Neuril.
2- الرضاعة : يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع لذا كما ذكرنا منذ قليل فى الفقرة السابقة ينصح بعدم الحمل خلال تعاطي نيوريل وبالتالى اذا لم يحدث حمل لم تكن هناك رضاعة حتى لا يتعرض الجنين للخطر اثناء اخذ النوريل ، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.
3- الاطفال : لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال دون سن الـ 6 أشهر لذلك لا يجب اعطاء دواء نيوريل أمبول Neuril للأطفال دون الـ 6 شهور الا بأمر الطبيب المختص .
4- كبار السن : يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن حتى لا يؤثر بالسلب على كبار السن وذلك بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج والتى ذكرناها بأعلى المقال.
5- في حال كان المريض يعاني من إكتئاب أو قصور كلوي أو كبدي أو مرض تنفسي أو مصاب باختلالات اختلاجية ( مثل الصرع ) فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل أخذ علاج نيوريل أمبول Neuril فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة بمعرفة الطبيب أو احتياطات أخرى يعلمها الطبيب جيدآ.
6- التحسس : يجب الحذر عند استخدام علاج نيوريل أمبول Neuril بالنسبة للمرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية ، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس لدواء نيوريل أمبول Neuril
7- قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة لأن الشخص الذى يعانى السمنة يتمكن منه العلاج لفترة.
8- لا يمتلك علاج نيوريل أمبول Neuril تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.
9- قد يسبب التوقف المفاجئ عن اخذ علاج نيوريل أمبول Neuril أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض مما يعطى انتكاسة حادة فى الحالة ، لذلك عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي وعلى فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك الأنتكاسة التى يقول عليها الأطباء . لذلك ينصح الأطباء بعدم التوقف عن اخذ علاج نيوريل أمبول Neuril أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
10- يمتلك علاج نيوريل أمبول Neuril تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي بصورة مباشرة ،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض حتى يتم الشفاء نهائيا ؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة ، كما يجب تجنب اخذ العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.
11- مرضي الصرع : لا يعمل علاج نيوريل أمبول Neuril على الشفاء من مرض الصرع نهائيا ولكن يقول الأطباء انه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها والتحكم فيها الى حد ما ، لذا لا يجوز التوقف عن اخذ العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض حتى لا يحدث انتكاسة عكسية ، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج بصورة أقوى مما كانت عليه ، بالفعل قد تكون أكثر حدة ، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج نلتزم بتعليمات الطبيب المختص ، وفى الغالب يلجأ الطبيب المعالج إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حدوث عودة للمرض مرة أخرى او حدوث انتكاسة عكسية.
12- قد يسبب اخذ جرعة زائدة من علاج نيوريل أمبول Neuril أعراضاً جانبية خطيرة نحن فى غنى عنها لذا يجب توخى الحذر عند اخذ العلاج ، لأنه فى الغالب عند اخذ جرعة زائدة من علاج نيوريل أمبول Neuril قد تكون مميتة في بعض الأحيان حسبما ذكروا الأطباء ، في حال اخذ جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال بالطبيب فوراً وأخذ المريض لأقرب مستشفى دون الأنتظار حتى لا تتفاقم الحالة.
13- تم عمل دراسات على علاج نيوريل أمبول Neuril وأثبتت تلك الدراسات أن علاج نيوريل أمبول Neuril قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار ( في حالات نادرة ) ، لذا يجب علينا جميعا مراقبة المريض جيدا وبصفة مستمرة وفي حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك على الفور لاتخاذ اللازم.
14- ينصح الأطباء اذا في رغب المريض في مراجعة طبيب ما فى أى تخصص آخر مثل طبيب اسنان او طبيب باطنة أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيص فيجب عليه إخبار الطبيب الذى ذهب اليه بأنه يعالج بدواء نيوريل أمبول Neuril ، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص ياخذ هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ لأن المريض ممكن ان يصاب بحالة صرع فى اى وقت وفى اى مكان.

التداخلات الدوائية
1- أثبتت آخر دراسة بأن الادويه المثبطه الاخرى المخصصة للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين – الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه – الباربيوترات – المخدرات – الكحول ) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزى لذا يجب عدم أى منها نهائيا دون استشارة الطبيب المختص او الطبيب الصيدلى.
2- يجب عدم اخذ أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب المختص او الطبيب الصيدلى.
3- إذا كنت تاخذ أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب المختص او الطبيب الصيدلى ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة قبل اخذ علاج نيوريل أمبول Neuril ) : الكارباميزبين – مضادات الفطريات مثل ( الكيتوكونازول ) – السيمتديدين – الإرثروميسين – الريفابيوتين – الريفامبين – الكلاريثروميسين – الفينيتوين – نبتة سانت جونز و غيرها ).

التخزين
يحفظ علاج نيوريل أمبول Neuril في درجة حرارة الغرفة ( 15 – 25 درجة مئوية ) ، بعيداً عن الرطوبة والحرارة ويجب ان يكون علاج نيوريل أمبول Neuril في عبوة محكمة الإغلاق بعيدآ عن ماخذ الأطفال.

3 تعليقات

  1. محمد عبد الصمد

    نيوريل او ديازيبام يستخدمه الاطباء كثيرا في تهدئة التشنجات وحالات الصرع المختلفه

  2. لم يذكر أهم نقطه.. إذا ماكان يعطي عن طريق الوريد أو العضل .

  3. هو ممكن يتحط فى عصير او مياه او لا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!