X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدةدليل الأدوية

هيبوسك كبسولات لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر Hyposec Capsules

دواء هيبوسك كبسولات لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر حيث ان عقار Hyposec Capsules يستخدم للوقاية من تقرحات الجهاز الهضمي الذي تسببه العدوى البكتيرية ويستعمل ايضاً لعلاج قرحة المعدة وزيادة الحموضة وارتجاع المرىء، وهو يعتبر احدى منتجات الأدوية التجارية من اوميبرازول الذى يعد من الأدوية الشائعة والتى تستخدم فى علاج أمراض الجهاز الهضمي حيث يعتبر على رأس قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية حيث يعمل اوميبرازول على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج أحماض المعدة.

هيبوسك كبسولات لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر Hyposec Capsules
هيبوسك كبسولات لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر Hyposec Capsules

دواعى استعمال دواء هيبوسك كبسولات Hyposec Capsules :

1- فى حالات التهاب المعدة والاثنى عشر وايضا قرحة المعدة والاثنى عشر كما يستخدم فى حالات ارتجاع المرىء.

2- يؤخذ عند الشعور بحموضة المعدة او وجود حرقان فى المرىء والمعدة أو علاج و الوقاية من القرحة الناتجة عن استعمال المسكنات.

3- يستخدم فى علاج حالات الرغبة فى الوقاية من قرحة المعدة فى حالات استخدام الكورتيزون وايضا المسكنات.

الجرعات وطريقة استعمال دواء هيبوسك كبسولات Hyposec Capsules :

1- يفضل تناوله علي معدة فارغة وذلك عن طريق تناوله قبل الأكل بنصف ساعة أو بعده بساعتين .

2- وتكون الجرعة المعتادة للبالغين بمقدار 20مجم يوميا مرة واحدة صباحا ويمكن زيادة الجرعة إلى 40 مجم يومياً في حالة العلاج الثنائي عن تناوله مع المضادات الحيوية وحين تتطلب الحالة تكون الجرعة القصوى هي 60 مجم يوميا وذلك لمدة أسبوع وقد تصل إلي أسبوعين ولا يجب أن تتعدى فترة العلاج الثمان أسابيع .

3- أما في حالة الأطفال بعد سن العاشرة يتم تناوله قرص بتركيز 20 مجم مرة واحدة يومياً .

الأثار الجانبية لدواء هيبوسك كبسولات Hyposec Capsules :

1- قد يعاني المريض من ظهور طفح جلدي نتيجة لوجود تحسس ضد مادة اومبيرازول وهي المادة الفعالة المكونة له كما يوجد إمكانية لحدوث تورم بالشفاه والوجه واللسان .

2- ويمكن حدوث صداع والم بالمعدة بالإضافة إلى حدوث إسهال وعسر هضم .

3- كما أنه يتسبب في ندرة كريات الدم البيضاء كعرض نادر الحدوث وأيضاً من الأعراض النادرة التهاب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وحدوث انتفاخ بالبطن وتسمم بالكبد وهشاشة عظام .

4- وأيضاً يمكن حدوث صلع والتهاب الكلي والبنكرياس وارق وكبر حجم الثدي والتهاب القولون .

5- وأحياناً يحدث تشنجات والتهاب للجهاز العصبي المركزي .

احتياطات وموانع استخدام عقار هيبوسك Hyposec اقراص :

1- يمنع تناول الدواء في حالة المرضي الذين يعانون من تحسس ضد المادة الفعالة المكونة له ويجب إخبار الطبيب فور ظهور أعراض تنص علي وجود حساسية مثل تورم الشفاه أو تورم الوجه .

2- كما يمنع تناوله أثناء فترات الحمل إلا تحت إشراف الطبيب حيث يؤثر سلبا علي صحة الجنين وأيضاً لا يفضل تناوله في حالات الرضاعة حيث يفرز للرضيع في لبن الأم مما قد يسبب له مشاكل صحية .

3- بالإضافة إلي ضرورة إبلاغ الطبيب إذا كان يعاني المريض من قصور بالكبد او فشل كلوي حيث يجب حينها تقليل الجرعة لتجنب حدوث مضاعفات علي صحة المريض .

التفاعلات الدوائية لدواء هيبوسك Hyposec أقراص مع أدوية أخرى :

يجب إخبار الطبيب عن الأدوية الأخرى التي يتعاطاها المريض حيث أن هناك بعض المواد الفعالة التي تتفاعل مع بعضها لتكون نتيجة عكسية علي صحة المريض مثل عقار كلوبيدوجريل والذي تقل فاعليته عن تناوله مع هايبوسك .

وأيضاً مضادات الفيروسات مثل انتيفير وتقل فاعليته أيضاً على عكس عقار ساكوينافير والذي تزيد فاعليته بتناوله مع الهايبوسك لذا يجب ضبط الجرعات بشكل جيد للحفاظ على سلامة المريض .

سعر عقار هيبوسك Hyposec أقراص :

يتوافر في الأسواق بتركيز 20مجم بسعر 50جنيه مصري للعبوة تحتوي على 20قرص .

Dr.Youssef Saad

يحمل يوسف سعد شهادة البكالوريوس في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، ويدير صيدليته الخاصة بالإضافة لخبرتها كصيدلاني في مختلف المستشفيات والصيدليات، وهو كاتب محتوى طبي وصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى